الجزائر تعترف بانتصار المغرب في الانضمام الى الاتحاد الافريقي


اعترف وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية،الجزائري عبد القادر مساهل،بانتصار المغرب في قضية الانضمام الى الاتحاد الافريقي،بعد غيابه عن المنظمة طيلة 33 عاما.

واعتبر مساهل في تصرح صحفي به خص احدى القنوات الجزائرية، أن انضمام  المغرب الى الاتحاد الافريقي،يعد انتصارا كبيرا لجبهة البوليساريو الوهيمة،لكون المغرب سيصبح العضو 55 في الاتحاد الافريقي بوجود الجبهة الانفصالية ضمن مجموعة الاتحاد كعضو مؤسس على حد تعبيره.

غير ان المغرب بقيادة الملك محمد السادس الرشيدة،قطع اشواطا ماراطونية في ادغال افريقا،وتمكن من فك عقدة عدة مشاكل داخل أوساط القارة السمراء،وأبرم صفقات تعود بالنفع على دول كانت تدعم جبهة البوليساريو الوهيمة،أبرزها اتفاقية انابيب الغاز مع دولة نجيريا،وأخرها المستشفى العسكري الذي اقامه العاهل المغربي في دولة جنوب السودان،ساعد على علاج عدد  كبيرمن المرضى يعانون أمراض مختلفة،رغم خيانة جوبا لكرم ومساعدة الرباط بعدم التصويت لصالح المغرب بقرار الانضمام.

وستمكن الجولة الافريقية المغرب من فرض سيطرته على الاتحاد،بحيث سيكون مكسبا لدول القارة السمراء في الحصول على مساعدات طبية و استثمارات اقتصادية تعود على البلدان الاعضاء بالنفع،وهذا ما لم يكن باستطاعة جبهة المرتزقة القيام به،وبالتالي ستخسر مكانتها ضمن مجموعة الاتحاد،في المقابل سيمكن المغرب من قيادة السفينة الافريقية،وتكون جبهة البوليساريو خارج الطاقم.

وكان المغرب حصل على الموافقة الانضمام الى الاتحاد الافريقي،يوم الاثنين الماضي، بعد مصادقة جميع الدول الافريقية،باستثناء،الجزائر، وجنوب السودان،جنوب فريقيا،ملاوي،زيمبابوي،ناميبيا الموزنبيق،اللوسوتو،كينيا،واوغاندا.

زكرياء الناسك

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE