ايطاليا تنشئ صندوقا ماليا لمساعدة افريقيا والحد من الهجرة غير الشرعية


في محاولة للحد من توافد المهاجرين غير الشرعيين على دولة ايطاليا،كشفت الحكومة الايطالية عن نيتها في انشاء صندوق بقيمة 200 مليون يورو لمساعدة الدول الافريقية المحتاجة الى دعم مالي.

وقال وزير الخارجية الايطالي انجيلينو الفانو خلال توقيع المرسوم المتعلق بالصندوق ان الاخير تلحظه موازنة 2017 وهو منفصل عن المبلغ المرصود عادة للتعاون في التنمية ويهدف الى “التصدي لتهريب البشر والهجرة غير الشرعية”.

وبخصوص دول القارة السمراء الي تنوي ايطاليا مساعدتها ماليا هي، ليبيا والنيجر وتونس التي تشكل نقاط انطلاق او عبور لقسم كبير من المهاجرين الذين يصلون سنويا بعشرات الالاف الى السواحل الايطالية.

والمبالغ التي ستسدد لهذه الدول يمكن استخدامها لتدريب قوات الامن او لمعدات او ادوات تقنية تستهدف تعزيز “الحدود الخارجية” لايطاليا.

واضاف الفانو “لن نبني جدارا في المتوسط، لا نستطيع القيام بذلك ولن نقوم به”، في اشارة الى السياسة التي ينتهجها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على صعيد الهجرة.

وتابع “سنعطي مالا لهذه البلدان ولكن عليها في المقابل استخدام هذا المال للحد من عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون الى بلادنا”.

وقال ايضا “نطلب منهم وفاء كبيرا، وفاء حيال ايطاليا التي تنقذ مئات الاف الناس وتمول الالية”، آملا بتوسيع هذا التعاون مع بلدان اخرى بينها نيجيريا والسنغال ومصر واثيوبيا.

ووصل اكثر من 180 الف مهاجر الى السواحل الايطالية في 2016. وكررت روما بداية 2017 انها ستكثف ترحيل المهاجرين غير الشرعيين واولئك الذين لا يحق لهم طلب اللجوء.

وكالات


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE