كيف تقول “وداعا” للحموضة بسبع خطوات


 

لا تزال حموضة المعدة إحدى أكثر الأعراض الصحية التي تؤرق نسبة كبيرة من البشر، ولا يتوقف أثرها فقط على الآلام والانزعاج المرافق لها، وإنما تلاحق أصحابها إلى حد حرمانهم التمتع من عشرات المأكولات المفضلة لديهم، وخاصة منها الحارة أو التي فيها طعم الحامض اللذيذ والتوابل المتنوعة.

ويتسبب في الحموضة زيادة إفراز المعدة لكميات زائدة من حمض الهيدروكروليك، وهو أحد الأنزيمات المطلوبة لهضم الطعام وعمل المعدة.

وبهدف التخلص من الحموضة، يبدو أن الاختصاصيين وصلوا إلى خلاصة تتضمن 7 نصائح مثالية ستجعل من يعانون على الدوام من مشاكل الحموضة، يستمتعون بتناول الطعام من دون منغصات، وفق ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة.

أولى هذه النصائح يكمن في الابتعاد عن الأطعمة المسببة للحموضة، فهناك بعض الأطعمة مثل القهوة، والكحول، والأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالتوابل تبين أنها تزيد نسبة الحموضة في المعدة لدى معظم الناس، لذلك ينصح بتجنبها لمن يعانون من حرقة المعدة.

وعدم الإفراط في تناول السكر، حيث أكدت الدراسات أن تناول كميات زائدة من السكر يرفع من حموضة المعدة مما يزيد الأمر سوءاً بالنسبة لمن يعانون من حرقة المعدة، كما أن الكميات الكبيرة من الكربوهيدرات والموجودة في السكر تؤدي إلى خلل في أحماض المعدة.

ويمكن أيضاً استبدال القهوة بالشاي الأخضر، فإذا كنت تشعر بأن تناولك الزائد للقهوة يرفع من الحموضة لديك، فعليك باستبدالها بالشاي، خاصة الشاي الأخضر وغيره من البدائل الصحية.

والعمل على إنقاص الوزن، وجدت دراسة بحثية أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للمعاناة من الحموضة ثلاثة أضعاف مقارنة بأولئك من أصحاب الوزن الطبيعي.

وينصح أيضاً بمضغ العلكة،  حيث وجدت دراسة أخرى أن مضغ العلكة، والتي لا تحتوي على نكهة النعناع يمكن أن تقلل الحموضة، حيث أنها تعمل على إفراز المزيد من اللعاب والذي تعتبر إنزيماته مهدئة للحموضة.

وأيضاً، تجنب التوتر. من المعروف أن التوتر يؤدي إلى تفاقم الحموضة، وذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، لذا ينصح بتجنب التوتر للتخلص من الحموضة.

وأخيرا، تقسيم وجبات الطعام. عبر تناول كميات قليلة من الطعام على مرات عدة أثناء اليوم وعدم الاكتفاء بالوجبات الرئيسية، وهو ما يعتبر أحد السبل الفعالة في علاج الحموضة.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE