أگادير.. تفاصيل مثيرة تجعل مشروع ” أگادير لاند ” في أفق مظلم..!!


انتهى اجتماع لجنة المشاريع الكبرى، الذي عقد بملحق الجماعة الترابية لأكادير باحشاش، صباح  الخميس الماضي  بتحفظ الوكالة الحضرية للمدينة على أكبر مشروع بالمغرب لفندقة الهواء الطلق ومجمعات الترفيه “أكادير لاند “.

وحسب مصادر موثوقة لموقع صحيفة 24 ، فالوكالة الحضرية أبدت تحفظها على مشروع “أكادير لاند” لكونه يتواجد بمنطقة غابوية ولا يتماشى مع تصميم التهيئة.

وفي المقابل، أكد مصدر مسؤول لموقع صحيفة 24 ، أن رأي الوكالة الحضرية مبني على ضغوطات خارجية لا تريد للمشروع أن ينجز بأكادير، مع العلم أن مسؤولي المشروع أخذوا على عاتقهم تشييده وفقا للمواصفات الدولية ومراعاة للشروط الخاصة بإنشاء بنايات فوق منطقة مهددة بالزلازل.

وأكد المصدر نفسه، أن أكادير برمتها مهددة بالزلازل إلا أن الشروط المتعارف عليها في مثل هذه الأمور تمت مراعاتها من طرف إدارة المشروع، حيث سيتم بناؤه وفقا للتصنيف الأول المضاد للزلازل كما هو الشأن في تشييد المؤسسات العمومية، مؤكدا أن جهات خارج أكادير ذات نفوذ قوي تسعى لإقبار مشروع سيعود بالنفع ليس على مدينة أكادير فقط وإنما على الجنوب بأكمله.

و للإشارة فإن تكلفة هذا المشروع هو  300 مليون درهم، والذي سيمكن من خلق أكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة، فضلا عن القيمة المضافة لتنشيط المدينة بفضاءاته المتعددة، متنزه، أكوابارك، فضاء للدلافين، متاهة، فضاء للسباق ( الكارتينغ )، فضاءات للرياضة، سينما 7 دي، فضاء للتزلج، متحف، فضاء خاص بالنساء، حديقة للحيوانات مصغرة، ومزرعة تعليمية، وفضاء لركوب الخيل…، كل هذا في فضاء على هضبة مطلة على المدينة، ويربطها بها تليفريك ( مركبات كهربائية مرفوعة عبر الكابل ) من أحدث جيل من التكنولوجيا.
ومن جهة أخرى، ذكرت مصادر مطلعة  أن الاجتماع تخلف فيه عن الحضور ممثلو الولاية، فيما حضره ممثلو المجلس الجماعي والوكالة الحضرية والوقاية المدنية وجل المصالح الخارجية.
و تضاربت تصريحات سكان آگادير بين الأسف الشديد على ما وصلت إليه آگادير من الإهمال واللامبالاة من طرف المسؤولين و بين من يقول أن أگادير ضحية  صراع لوبي مالي وسياسي كل يريد أن ياخد الأمور بيده.
  • هذا

مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*