المخترع الشاب يونس الرابيا يطلق اول قناة للمخترعين


يونس الرابيا، واحد من الشباب المغاربة المتألقين  في مجال الاختراعات والابتكار،حقق انجازات كبيرة في المجال،وشارك باختاراعات مغربية في مسابقات عالمية حظي من خلالها بستجيل خمس اختراعات كانجاز له في مسيرته المهنية.

بدأ ،يونس الريبة،البالغ من العمر 36 عاما مشوراه في ميدان الابتكار سنة 1998،حبث اخترع نظاما لتشفير البيانات، وبعدها اخذ يخرج مافي جعبته من الابتكارات الى الوجود بعد الاعتراف بموهبته من طرف السلطات كمخترع مغربي قادر على منافسة مخترعين اجانب ينتمون الى دول رائدة في البداع والاتبتكار.

طموع ابن حي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء،لم يتوقف عند الابتكار واخراج أفكار تنفع البشرية من العدم الى الوجود،إنما كان طموحه ايضا انشاء قناة خاصة أطلق عليها اسم”قناة المخترع”.

وتهتم القناة التي اطلقت برامجها في بداية العام الجاري،بتسليط الضوء على كل المخترعين والتعريف بمنجزاتهم في مجال الاختراع والتكنولوجيا،كما يسعى من خلالها الشاب العبقري تغطية جميع القضايا التي تعنى بقضايا الاختراع واجراءات لقاءت صحفية وحورارا مع مخترعين المغاربة والاجانب.

وأكد المخترع المغربي في اتصال هاتفي اجرته معه صحيفة 24،أن الهدف الاساسي من القناة،تحسين صورة المخترعين المغاربة واعطاء صورة عن الاختراعات المحلية بكل احترافية،في ظل المنافسة الدولية في ميدان الابتكار والابداع.

ولم يخفي الريبة الصعوبات التي تلقاها في مسيرته الابداعية،من أجل تحقيق طموحه،في غياب دعم كلي للجهات المختصة على الرغم انه مسجل باسم مخترع في وثائق اثبات هويته الرسمية.

في رصيد الريبة الى حدود الساعة 36 اختراع،خمسة منها مسجلة عالمية،فيما الاختراعات الاخرى بدون تسجيل،لكنها هذا لا ينقص من قيمتها،كونها ابتكارات ذات ثقل،وسط ظروف العمل المتواضعة في ورشة يونس المبتكر.

زكرياء الناسك


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*