عيد الحب وكل ما يجب عليك معرفته


يحتفل معظم الناس في العالم بعيد الحب، فهو ليس فقط عيد للعشاق، بل أيضا اليوم الذي تقوم بتقدير من تحترمه أو تحبه حبا أخويا، ويقوم العشاق في عيد الحب بتبادل الهدايا مثل الشيكولاتة والمجوهرات والزهور الحمراء، فاللون الأحمر هو لون عيد الحب أو عيد العشاق بالأخص.

ما سبب نشأة عيد الحب (فالنتاين)؟

في القرون الوسطى كان يوجد قسيس يدعى (فالنتاين) كان هذا القسيس يتمتع بالعديد من الصفات الحميدة، لكن في يوماً ما من ليالي فبراير بالتحديد في اليوم 14 من هذا الشهر، قد تم إعدام القسيس (فالنتاين)، وكان سبب إعدام القسيس فالنتاين هو مخالفته الأوامر والقوانين، ذلك حسب الرواية المعتقد بأنها صحيحة، فكانت الديانة المسيحية قد بدأت بالانتشار في القرن الثالث بعد الميلاد، خلال تلك الحقبة الزمنية. وقد أمر الإمبراطور كلايدس الثاني بإصدار قانون يمنع زواج الجنود من النساء حتى لا يشغلهم ذلك عن الحرب. ورغم ذلك قام القسيس (فالنتاين) بعدم الإنصياع إلى الإمبراطور وتزوجّ فتاة في السر، مع ذلك في الشرع المسيحي يمنع على القساوسة إقامة علاقات عاطفية على الإطلاق، وكان عقابه حينئذٍ الإعدام شنقاً.منذ ذلك الحين يعتبر (فالنتاين) من الرموز التي ناضلت من أجل الحب، وحينئذٍ اتخذه الشعب في عصره رمزاً للرومانسية والتضحية من أجل الحب، مع علمه أن الحب قد يكون طريقه إلى الموت، ومع ذلك اختار القسيس (فالنتاين) الحب.

يعتبر يوم 14  من  فبراير من كل عام تاريخ تمجيد القسيس (فالنتاين)، ويحتفل بهذا اليوم أعداد تتراوح المليار شخصاً حول العالم سنوياً.

عيد الحب، عيد العشاق ، فالنتاين

ماهو عيد الحب؟

عيد الحب أو الفالنتاين، هو اليوم الذي يجتمع فيه العشاق حول العالم مع من يحبون لتقديرهم وتعبير مدى سعادة العاشق بوجود محبوبته معه في حياته الشخصية، كما لا يقف عيد الحب فقط على العشاق، بل كذلك في هذا اليوم يمكنك تعبير مدى سعادتك بتواجد شخص في حياتك داخل دائرة الصداقة أو من الأقارب، يعتبر عيد الحب أو الفالنتاين من الأعياد الرسمية في الديانة المسيحية تكريما للقسيس (فالنتاين).

كما أيضاً يعرف بأنه الفترة الوحيدة في العالم للاحتفال بالحب والصداقة بين الناس.

إطلاق المناطيد الهوائية في نوفوسيبيرسك إحتفالا بعيد الحب ، الفالنتاين، عيد العشاق

عيد الحب على مر العصور:

في بداية ظهور عيد الحب أو الفالنتاين كان عيد الحب غير مقتصر على الكلام، بل في بدايته بالعصور الوسطى كان يعتمده الرجل للتعبير عن حبه للمرأة بالقُبلات والشجاعة، حيث كانت ترى النساء في ذلك الوقت الرجل الذي يستحق حبها هو بشجاعته نسبة إلى القسيس (فالنتاين).

في ذلك الوقت كانت تحلم النساء بالرجل الذي يقوم بالتضحية بحياته من أجلها والقبلات للتعبير عن شدة الحب.

بعد عدة سنوات، أصبح الأمر مقتصراً على الغناء للمحبوبة وملاطفة قلبها بالكلام والصوت الحنون الذي يُطَمئِنُ قلبها، بعد ذلك في أوروبا بالتحديد في دولة فرنسا بالأخص، أصبح الرجال قائمون على إرضاء النساء بالغزل والشعر حول مدى جمال تلك المرأة في نظرهِ.

في الوقت الحالي أصبح عيد الحب أشبه بالروتين، حيث يلتزم العشاق والمتحابين بالهدايا الروتينية مثل ألعاب الأطفال والورود ذات اللون الأحمر، الشيكولاتة والكعك.

حقائق تاريخية حول عيد الحب:

  • في القرن الرابع عشر، أُتخذ عيد الحب كإجازة رسمية عند المسيحيين في شتى أنحاء العالم تخليداً لذكرى القسيس (فالنتاين).
  • القسيس (فالنتاين) لم يكن شخصاً واحداً، في الواقع حسب الرواية التاريخية فقد تم إعدام 3 أشخاص بنفس السبب والطريقة التي تم إعدام القسيس(فالنتاين) بها.
  • في الرابع عشر من فبراير في القرن الخامس عشر، في هذا القرن تمت إقامة عيد الحب بين العشاق والإحتفال به.
  • أكثر من 102 مليون شخص في الولايات المتحدة يحتفل بعيد الحب سنوياً.
  • كانت بداية هذا العيد سوداء، حيث بدأ هذا العيد تيمناً بشخص تم إعدامه بتهمة أنه قد وقع في الحب.
أحد جسور عيد الحب في يكتررينبورغ الروسية

عيد الحب والصناعة الترويجية:

لقد ظهرت لاحقاً شركات لتصنيع هدايا عيد الحب خصيصاً للعشاق، كمثال الشركات التي تعتمد على تصنيع الشيكولاتة بعلامة تجارية خاصة بالعشاق، مع ذلك أنها لا تختلف عن الشيكولاتة العادية، وذلك للكسب من العشاق وزيادة الأرباح الخاصة بالشركة.

لماذا تستخدم الشيكولاتة في عيد الحب؟

تعتبر الشيكولاتة الوسيلة الرسمية للتعبير عن الحب، فالشيكولاتة الداكنة تحتوي على هرمون السيروتونين الذي يزيد هرمون السعادة عند الرجال والنساء، والشيكولاتة أكثر الحلويات عالمياً إشتهاء لدي العشاق وتسبب متعة عند تناولها لهذا هي تعتبر أكثر الأطعمة المسببة للسعادة.

الشيكولاتة في عيد الحب

عيد الحب والعشاق:

يعتقد الرجال أن مثل هذه الأمر والإحتفالات سخيفة للغاية، ولكن في نظر المرأة ترى أبسط الأشياء التي يهديها الرجل لها دليل على أنه لازال يفكر فيها بإستمرار، فأبسط الأشياء قد تسعد المرأة وتجعلها تنصت إليك بدون تعليلات أو تساؤل، فالمرأة كائن رقيق سهل الخداع بأبسط الهدايا أو الكلمات البسيطة التي تحرك مشاعرها الداخلية.

عيد الحب في الوطن العربي:

يحتفل العرب في الوطن العربي بالعيد الذي يلم شمل الأحباب والعشاق، ويزيد الألفة بينهم ، في جمهورية مصر العربية يوجد عيد أخر للحب مع العيد الذي يقام في يوم 14 فبراير، حيث في مصر يتم إقامة عيديّ حب في العام الواحد، فالأول يقام في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير و الثاني يقام في اليوم الثامن من شهر نوفمبر.

هذا وفي المملكة العربية السعودية قد تم منع تداول منتجات عيد العشاق وتحريمه في ومن يودّ الإحتفال به فعليه الإلتزام بالكلمات المنطوقة بدلاً من الهدايا المادية الروتينية مثل شيكولاتة العشاق والورود الحمراء التي تتداول في عيد الحب.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE