الكسل – أسبابه – أهم النصائح للتغلب عليه

الكسل – أسبابه – أهم النصائح للتغلب عليه – انتشرت في المجتمع العربي مؤخراً ظاهرة الكسل بشكل كبير، فقد أصبح الشاب العربي أكثر مللاً وخمولاً، وقد حذر الخبراء من خطورة تفشي هذه الظاهرة بسبب بتراجع إنتاجية الفرد ما أثر بشكل مباشر على تطور وتقدم المجتمع، ونظراً لخطورة هذه الظاهرة سنتحدث في السطور القادمة عن أسبابها …

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0

الكسل – أسبابه – أهم النصائح للتغلب عليه

انتشرت في المجتمع العربي مؤخراً ظاهرة الكسل بشكل كبير، فقد أصبح الشاب العربي أكثر مللاً وخمولاً، وقد حذر الخبراء من خطورة تفشي هذه الظاهرة بسبب بتراجع إنتاجية الفرد ما أثر بشكل مباشر على تطور وتقدم المجتمع، ونظراً لخطورة هذه الظاهرة سنتحدث في السطور القادمة عن أسبابها وسنقدم بعض النصائح للتغلب عليها.

أسباب الكسل:

أولاً: أسباب عضوية: بعض الأمراض تسبب حالة الشعور بالكسل وهي:

1- مرض السكر: يعاني مرضى السكري بحالة من التعب العام والشعور بالخمول والكسل فقد يكون سبب الكسل الذي تعاني منه مرض السكري.

2- فقر الدم: من أعراض فقر الدم الشعور بالتعب، الكسل، التوتّر، ضيق النفس، آلام رأس وعدم القدرة على التركيز فقد يكون سبب الكسل فقر الدم.

3- أمراض القلب: يرافق أمراض القلب حالة من التعب والخمول والكسل، فإذا رافق هذه العوارض آلام في الصدر وصعوبة في التنفس فهذا يعني أن سبب الكسل ناتج عن مشكلة في القلب.

4- البدانة: لا يخفى على أحد أن البدانة تؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب العام والخمول والكسل فلا يستطيع البدين أن يتحرك أو أن يقوم بأي نشاط.

5- الغدة الدرقية: تختلف أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية من شخص لآخر، إلا أنّ أحد أكثر الأعراض شيوعاً الشعور بالتعب والخمول والكسل.

ثانياً: أسباب نفسية: تسبّب الأمراض النفسية الشعور بالكسل وعدم القدرة على القيام بأي نشاط، ومن الأمراض النفسية المسببة للكسل:

الاكتئاب: الاكتئاب النفسي يسبب فقدان الطاقات النفسية والجسدية ما يؤدي إلى شعور المصاب بالخمول والكسل وعادة ما يرافق الاكتئاب سوء المزاج والشعور بالكدر وضعف في التركيز.

ثالثاً: أسباب سلوكية: الجدير بالذكر أن السلوكيات الخاطئة تقف وراء الشعور بالكسل في بعض الأحيان، من هذه السلوكيات:

1- السهر: السهر لساعات متأخرة وعدم أخذ قسط كافي من النوم يسبب الشعور بالتعب والاجهاد والكسل.

2- الإسراف في تناول الطعام: إن تناول الأطعمة بكميات كبيرة يسبب الشعور بالخمول والتخمة فيصبح المرء أكثر كسلاً وأقل نشاطاً.

3- التدخين: أكدت الدراسات أن المدخنين هم الأكثر كسلاً مقارنة بغير المدخنين، حيث يؤثر التدخين على نشاط الجسم فيصبح المرء أكثر خمولاً وكسلاً.

نصائح للتغلب على الكسل:

– التوقف عن التدخين لأن التدخين يؤثر على النشاط البدني.
– تناول الطعام الصحي والاعتدال في تناول الوجبات.
– عدم السهر وأخذ قسط كافي من النوم أي ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.
– ممارسة الرياضة يومياً وبصورة منتظمة لمدة نصف ساعة.
– استشارة الطبيب عند الشعور بأي عارض آخر غير الشعور التعب.
– تناول المشروبات المنعشة كالليمون والقهوة.
– أخذ دوش بالمياه الباردة حيث تنشط المياه الباردة الدورة الدموية مما يساعد على التخلص من الكسل.
– ملئ وقت الفراغ بالأشياء المفيدة وبالأنشطة الحركية.
– المشي صباحاً لاستنشاق الهواء النقي والتعرض لأشعة الصباح فهي تمنح الجسم النشاط والحيوية.
– الإكثار من شرب المياه والحرص على شرب 8 أكواب يومياً



مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*