كيف تقاوم الطيور الصعق على أسلاك الكهرباء


سؤال قد يتبادر إلى ذهن أي شخص عندما ينظر إلى أعلى أو يتأمل السماء. “لماذا لا تصعق الطيور الصغيرة التي تقف على أسلاك الكهرباء؟”.

عادة ما نجد الطيور تقف في صفوف على أسلاك الجهد العالي المعلقة بين الأعمدة وتنتشر في المدن والريف، ولكن لماذا لا تصعق تلك الطيور بالكهرباء؟

الإجابة على هذا السؤال موجودة في قوانين الفيزياء، فالكهرباء هي حركة متتابعة لإلكترونات تنتقل بين نقطة وأخرى، وحيث أن التيار الكهربائي لا يمر إلا في دوائر مغلقة، فالدائرة الكهربائية تتكون من مصدر للجهد الكربائي ومقاومة، وعند تسليط فرق جهد كهربائي بين طرفي مقاومة فإنه يدفع الإلكترونات حاملة الشحنات إلى حركة داخل الدائرة، وحيث إنه يجب وجود فرق جهد بين هاتين النقطتين من أجل مرور التيار الكهربائي بينهما، وإلا لن يكون هناك ما يدفع الإلكترونات من مكانها.

وبما أن الطيور تكتسب جهدا مساويا للجهد الذي يمر في السلك الكهربائي، فإن التيار سيتعامل مع أقدام الطيور على أنها مجرد نقطة على السطح الموصل، وسيكمل طريقه في السلك.

وباختصار فإنه عند وقوف طائر على أحد أسلاك نقل الطاقة فإنه يتعرض لجهد ثابت، وهذا يعني عدم وجود مسار لمرور التيار الكهربائي، كما أن التيار الكهربائي المتحرك بالفعل في الأسلاك عندما يصادف وجود الطائر فإنه يستكمل طريقه الأقل في المقاومة الكهربائية، وفي كل الأحوال لن يتعرض الطائر للصدمة الكهربائية وسيبقى في أمان.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE