خمسون عالما من مختلف أنحاء العالم في مصر…فماذا يفعلون؟


يشارك خمسون عالما من مختلف أنحاء العالم في مؤتمر مصري ألماني للتعاون في مجالات الإبداع والتنمية، يبدأ أعماله يوم الأربعاء المقبل بالقاهرة وعلى مدى يومين برعاية مؤسسة ألكسندر فون هومبولدت الألمانية.

وحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ.) فإن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في إطار التعاون المشترك بين مصر وألمانيا، والذي يستهدف دعم وتطوير البحث العلمي في مجالات تطبيقية هامة ترتبط بصورة مباشرة بجهود التطوير والإبداع والتنمية في مصر.

وقال الدكتور إباء الحصري منظم ورئيس المؤتمر في بيان، اليوم، إن “المؤتمر سيناقش عددًا من المحاور البحثية المختارة التي تنطوي على أهمية خاصة لتطوير مصرنا العزيزة لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي العالمي، وتشمل هذه المحاور التطبيقات البحثية والصناعية لإشعاع السنكروترون وإمكانية استغلال الطاقة الشمسية في شتى المجالات كأحد الموارد الطبيعية الهامة في مصر وألمانيا”.

وأوضح رئيس المؤتمر أنه ستتم أيضًا مناقشة استراتيجيات إيجاد طرق علاجية جديدة ومبتكرة للأمراض المعدية، واستغلال المنتجات الطبيعية المستخلصة من الكائنات البحرية وغير المكتشفة بعد في البحر الأحمر، فضلًا عن تسليط الضوء على تطبيقات العلوم الطبيعية والتكنولوجيا الحديثة في دراسة الآثار المصرية.

وذكر أن “العلماء الخمسين الذين سيحضرون المؤتمر، هم ممن سبق لهم الحصول على منح وجوائز مؤسسة ألكسندر فون هومبولدت الألمانية وعلى جائزة نوبل، حيث تجدر الإشارة إلى أن العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل كان أحد المدعوين لحضور المؤتمر قبل وفاته في أغسطس/ آب الماضى وأن رئاسة المؤتمر تتشرف بتنظيم هذا المؤتمر تحية لروح العالم الجليل الراحل وتقديرًا لما قدمه للبحث العلمي من إسهامات على الصعيدين العالمي

والمحلي.

يذكر أن مؤسسة الكسندر فون هومبولدت هي مؤسسة ألمانية تدعم التعاون بين صفوة العلماء والباحثين من المانيا ومختلف دول العالم، وتتيح المؤسسة المنح الدراسية والزمالات البحثية وجوائز البحوث للعلماء والباحثين وكذلك السفر إلى ألمانيا للعمل في مشروع من اختيار العالم أو الباحث ذاته.

وتدعم المؤسسة الحوار الثقافي والتبادل الأكاديمي مع مختلف دول العالم بوصفها منظمة وسيطة للسياسة الثقافية والتعليمية الخارجية الألمانية.

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE