كيف تتوقف عن التفكير في شيء ما أو شخص يمتلك زمام عقلك؟


over-thinking-quote-girl-810x541

رغم أنها عقولنا نحن، إلا أن أحياناً ما يدور فيها من أفكار وخواطر ليست دائماً من صنع أيدينا، والأصعب من ذلك عندما تجد نفسك تماماً عاجزاً عن التخلص من التفكير في فكرة بعينها أو شخص محدد، أغلبنا مر بهذه التجربة من قبل، دعونا في هذا المقال نحاول التعرف على كيفية التوقف عن التفكير في شيء ما أو شخص ما.

اوقف الأفكار المزعجة

أولى الخطوات التي ستساعدك على التخلص من الأفكار التي تسبب لك القلق أو التوتر هي الكتابة، اكتب الأفكار التي تسيطر عليك في ورقة، ارصدها كلها، ورتبها من الأقل للأكثر ضغطاً عليك، ربما تكون هذه الفكرة أن خوفك من أن تترك حبيبتك أو أن تفقد أموالك.

بعدها أغمض عينيك واسترخ في مكان مناسب وتخيل حدوث هذا الفكرة التي تطاردك، ضع إلى جوارك منبه واضبطه على 3 دقائق، ركز على هذه الفكرة وعندما تنتهي الـ 3 دقائق، قم واقفاً واصرخ بأعلى صوتك “توقفِ” لتطرد هذه الفكرة المزعجة من رأسك. ثم حاول استدعاء أي مشهد محبب لك أو فكرة مفرحة، تخيل مثلًا الشاطئ أو البحر وركز على هذه الصورة لمدة 30 ثانية وإذا داهمتك الفكرة المزعجة مرة أخرى، اصرخ فيها بأعلى صوتك “توقفِ”.

كرر هذا التمرين أكثر من مرة، وعندما تعاودك الفكرة المزعجة خاطبها هذه المرة بنبرة صوتك العادية “توقفِ” وإذا استطاعت نبرة صوتك العادية أن توقفها هذا يعني أن تأثيرها أصبح أقل وأنك أصبحت أكثر تحكماً في الموقف، كرر هذا التمرين باستعمال نبرة صوت أخفض وكأنك تهمس وبذلك تستطيع أن تتخلص من هذه الفكرة المزعجة كلما تداهمك بأقل مجهود لديك.

هذا لا يعني أن هذه طريقة سحرية للنجاح في هذا الأمر ولكنها بداية ستساعدك على التحكم بشكل أفضل.

ابق مشغولاً

هناك طرق متنوعة لكي تبقي مشغولاً وبالتبعية تتخلص من التفكير الملّح، أولها ممارسة نشاط بدني أو رياضة تساعدك على تصفية ذهنك وتحسين مزاجك.

افعل أشياء تحتاج إلى نشاط ذهني مثل لعبة السودوكو، الكلمات المتقاطعة، أو نفذ مشروع يتكون من خطوات دقيقة ومعقدة بعض الشيء، هذا التركيز الذي ستوجهه لإنجاز مثل هذه الأعمال لن يدع لديك مزيد من الوقت لتستهلكه للتفكير في شيء آخر.

اضحك

الضحك من الأمور الإيجابية جداً في حياة الإنسان والتي تصيب الجسم والنفس بحالة من الاسترخاء والسلام، تّعلم كيف تضحك، لتتخلص من القلق وكل الضغوط، اخرج مع أصدقائك واقض أوقاتًا ممتعة، أو شاهد أحد الأفلام الكوميدية أو ربما أفلام الكرتون التي تضحكك.

فضفض

نستطيع أن نطرد أي فكرة من عقولنا إذا تحدثنا عنها، ابحث عن صديق لك أو أحد أفراد عائلتك ممن يجيد الاستماع واحك له ما يقلقك، ربما أيضا تفضل الذهاب إلى أحد المتخصصين ليساعدك مثل معالج محترف أو مقدم مشورة.

شتت نفسك بشكل مركز

نعم، أقصد ما أقول، حاول أن تلهي نفسك عن التفكير في الشيء أو الشخص الذي يزعجك من خلال أن تركز في فعل شيء آخر، فلنقل مثلاً قراءة كتاب أو الاستماع لمقطوعة موسيقية، ركز في شيء واحد بعينه ولا تفعل أكثر من شيء في نفس الوقت فهذا أفضل لك.

ارم الأفكار المزعجة

أولاً اكتب الأفكار التي تزعجك أو الشخص الذي يطاردك على ورقة ثم قم بإلقاء هذه الورقة في سلة المهملات ستشعر أنك تخلصت منها، أو ربما اكتبها ثم ضعها في برطمان ثم اكسر هذا البرطمان ولصوت تكسير الزجاج وقع أفضل على نفسك.

اعط نفسك وقت

لابد أن تؤمن بفكرة أن الوقت هو خير وسيلة للتخلص من كل ما يؤرقك في حياتك، اعط نفسك فرصة، جرب الطرق المتاحة ولكن لا تستعجل، اصبر على نفسك فالوقت خير علاج لكل الآلام.

وأنت هل جربت طريقة أخرى؟ شاركنا بها…


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE