كيف توقف تجسس Stalkscan على حسابك في فيسبوك


انتشر خلال الفترة الماضية أنباء عن احتمالية فضح موقع جديد يدعى Stalkscan حسابات أي شخص عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك.

وأثار ظهور ذلك الموقع والتطبيق حالة من الجدل، ليس في لدى مستخدمي مواقع التواصل العربية فقط، بل لدى وسائل الإعلام العالمية أيضا.

ونشر موقع “لايف هاكر” المعني بأخبار القرصنة تقريرا حول الموقع، قال فيه: “انتهى زمن الخصوصية عبر الفيسبوك، فالموقع الجديد يخترق كافة أدوات الخصوصية، ويسمح لأي طرف ثالث (متطفل أو متجسس أو جهة حكومية أو رقابية) في معرفة كافة المعلومات الخاصة بأي حساب عبر موقع التواصل الشهير”.

وقال “لايف هاكر” إن Stalkscan قد يشكل ضربة قاصمة لفيسبوك، خاصة وأنه أسس بنيته التحتية على أساس الحصول على كافة المعلومات المتوفرة لملف التعريف الخاص بأي شخص على الفيسبوك، حتى لو كان الشخص يخفي معلوماته ولا يظهرها على الصفحة العامة الخاصة به.

ولا يقدم الموقع فقط المعلومات الخاصة بالمستخدم، بل يكشف أيضا كافة الصور ومقاطع الفيديو التي يتداولها عبر حسابه، والتدوينات التي ينشرها، وما إلى ذلك من أمور.

أين المفر

ولكن هل هناك أي طرق لتجنيب حسابك الشخصي الظهور عبر هذا الموقع، يجيب موقع “لايف هاكر” قائلا: “حتى الآن لا توجد أي وسيلة ممكنة، لأن الموقع مبني بالأساس على اختراق إعدادات الخصوصية، ومهما غير المستخدم من إعدادات الخصوصية الخاصة به وجعلها سرية يمكن للموقع أن يخترقها”.

ولكن في المقابل، رصد موقع “ماذربورد” التكنولوجي، ما وصفه بمجموعة من الحلول الوحيدة لتجنب اختراق خصوصيتك عبر موقع STRINGER.

وتأتي تلك الحلول على النحو التالي:

— الحل الرئيسي لعدم ظهورك على خدمة STRINGER، هو أن تمسح بنفسك كافة الصور والفيديوهات والمعلومات والبيانات، التي لا ترغب في ظهورها لأي متطفلين.

— اعد ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك، بحيث لا يمكن أن يرى منشوراتك أو صورك إلا أنت فقط أو أصدقائك المقربين، ولكن هذا قد يعرقل فقط احتمالية فضح كافة معلوماتك الشخصية.

— اغلق حسابك الشخصي بصورة كاملة واحذفه من على فيسبوك، وابدأ بإنشاء حساب جديد لا تكتب فيه أي معلومات شخصية تخشى فضحها من قبل متطفلين.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*