تقرير أمريكي: اقتصاد المغرب عرف تطورا ملحوظا و القضاء يتجه نحو التدهور


كشف تقرير لمؤسسة “هيرتاج” الأمريكية،أن المغرب تصدر ترتيب دول شمال إفريقيا ضمن مؤشر الحرية الاقتصادية للعام الحالي، فيما احتل المرتبة 86 عالميا من بين 186 دولة شملها المؤشر.

وأفاد التقرير ذاته،أن المغرب يواصل التطور بشكل تدريجي، بفضل إستفادة المغرب من الالتزام بالإصلاحات الاقتصادية التي تشجع القطاع الخاص وتجعله يتطور بشكل ديناميكي، فيما ساهمت السياسات التي تسهل القدرة التنافسية وتنويع القاعدة الإنتاجية على التوسع الاقتصادي في المتوسط بحوالي 4 في المائة سنويا على مدى السنوات الخمس الماضية.

ومن جهة أخرى وجه التقرير انتقادات عديدة من بينها  أن “شريحة كبيرة من القوى العاملة لا تزال مهمشة بسبب قوانين العمل غير المرنة”، و”القضاء غير مستقل” إذ أن “المحاكم تستخدم بانتظام لمعاقبة المعارضين للحكومة، فيما يشارك مسؤولون في ممارسات الفساد مع الإفلات من العقاب”. واعتبر التقرير أن “الفساد هو مشكلة خطيرة في جميع أنحاء البلاد”.

وأضاف التقرير أن التغير الشامل للبلاد يستوجب الإستعداد الكامل للحكومة من أجل مواجهة التحديات الطويلة الأمد التي تتطلب إصلاحات أعمق، لاسيما في ما يتعلق بسيادة القانون، موردا أنه وإنْ “تم تبسيط إجراءات تأسيس وتسجيل الشركات الخاصة في السنوات الأخيرة”، فمع ذلك “يتواصل جمود سوق العمل، وهو ما يحد من نمو العمالة”.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE