مهرجان الرحل بمحاميد الغزلان يسعى لإحياء قوة التعاون بين المغرب وإفريقيا


 

تحل الدورة الرابعة عشر من مهرجان الدولي للرحل أيام 16 و 17 و 18 مارس 2017 بمحاميد الغزلان التي تعد من المحميات البيئية ذات الجمال الحيوي بواحات إقليم زاكورة، و الذي يضم 8 ألاف نسمة، و ذلك للمساهمة في إعادة إحياء أواصر القوة بين المملكة المغربية و إفريقيا.

و يعد المهرجان الدولي للرحل تظاهرة ثقافية مواطنة تمنح الجمهور المحلي و الدولي على مدى ثلاث أيام فرصة التعرف على فنون تقليدية من موسيقى و ألعاب شعبية و منافسات الهجن و الطبخ و معرض للصناعات التقليدية، و الندوات علمية.

و كان المهرجان محط أنظار صحافة العالم، حيث قال فيه موقع “مونوبلوغ رفت” أنه “موعد متميز يبرز نمط حياة تقليدية تتأقلم مع محيط هش بثقافته و عاداته المهددة بالانقراض. كما يشهد على تمسك ساكنته بجذورها و تاريخها و التي تتطلع لمستقبل أفضل لأبنائها في هذه الواحة المذهلة بوادي درعة بوابة الصحراء”.

و ستحضى هذه الدورة بملاقاة عازف القيثارة المتألق “بامبينو” من النجير و فرقة “تيراكافت” من مالي و من بولندا ستحضر فرقة  “ديكاندا” البلقانية و المجموعة التقليدية “دودي سكرزيبس” و الراقصة ” ماجدة نافارت”، و من المغرب سيشارك كل من ناس الغيوان و النجمة سعيدة شرف و عازف الروك محمد جبارة و فرقة أحواش من ورزازات، إضافة لفرق محلية .

و سيتضمن المهرجان أيضا برامج و أنشطة منها مبارة الهوكي على الرمال و المعروفة محليا بـ “المكاحش” و سباق الجمال المسمى “اللز” و أيضا مسابقة في تحضير الخبز في الرمل “الملا” و كيفية تركيب الخيمة الصحراوية الخاصة بالرحل.

و يفسح المجال للرحل للارتقاء و النقاش عبر ندوات و ورشات و عروض حول مواضيع تهم موروث و تاريخ جهة درعة تافيلالت و التي ظلت على مر الزمن ملتقى للتجارة عبر الصحراء.

ويفسح المهرجان أيضا فضاء الرحل للالتقاء و النقاش عبر ندوات و ورشات و عروض حول مواضيع تهم موروث و تاريخ جهة درعة تافيلالت و التي ظلت على مر الزمن ملتقى للتجارة عبر الصحراء.

و يذكر أن المهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان يعد ثمرة تظافر جهود جمعية رحل العالم و شركائها على الصعيدين الوطني و الجهوي منها عمالة إقليم زاكورة، وزارة الثقافة، والمجلس الإقليمي لزاكورة، والمكتب المغربي للسياحة، جهة درعة تافيلالت، ومؤسسة البنك الشعبي، دار الصانع، “أورمفا”، والخطوط الجوية TUIFLY ،والقناة الثانية M2 بالإضافة إلى برنامج الدعم الأفريقي”أفريكاينا”  .


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE