كيف تكتب سيرة ذاتية، جذابة ومميزة للحصول على الوظيفة المناسبة 


  
✔البيانات الشخصية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية  الاسم ،وتاريخ الميلاد، ومكان الإقامة، بالإضافة إلى  رقم الهاتف الخاص والمحمول، والبريد الإكتروني الإلكتروني.
✔ التعليم والمؤهلات: وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك.
✔  خبرات العمل: وهنا يجب تذكر خبرتك بأي عمل قمت بعمله سابقا ولكن عليك أن تكتبها بطريقة أكثر جاذبية،ابتكر في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق، واذكر كذلك كل الأعمال التي قمت بها ومقدار الخبرة التي اتكسبتها من كل عمل.
✔الاهتمامات والإنجازات:

 احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه.
✔المهارات: يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك:
 _ المهارات اللغوية: أن تذكر اللغة الأم ثم تذكر باقي  اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة أخرى غير اللغة الأم.
–  مهارات استخدام الحاسوب: يجب أن تذكر هنا أيضا  مدي قدرتك وإمكانياتك على استخدام الحاسوب وذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.
🌟 أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية:
🔸  الدقة والأمانة في كتابة البيانات الشخصية:

 حيث  يجب أن تذكر اسم وسن وعنوان ووسائل اتصال صحيحة وكذلك لا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية لأن ذلك لن يساعدك على الحصول على الوظيفة بل قد يكون السبب في خسارتها.
🔸  شكل ورقة السيرة الذاتية:

 إن مظهر ورقة السيرة  الذاتية والشكل الذي تقدمها به هام جدا حيث يجب أن تكون طباعتها نظيفة وأن تستخدم ورقة بيضاء نظيفة مقاس A4 وأن يكون تخطيط الصحة من الحدود ذات شكل متناسق وأنيق ومن المفضل أن تقوم بوضعها في مظروف خاص.
 🔸 احرص على ألا تزيد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين: حيث أنك لا تقوم بإعداد كتاب وإنما تقوم بعرض معلومات عنك بشكل مختصر وواضح في نفس الوقت فلذلك حاول ألا تكثر سيرتك الذاتية عن صفحتين.
🔸   تعرف جيدا على متطلبات الوظيفة التي تعمل بها ثم قم بإبراز الإمكانيات والمهارات التي تتناسب معها بشكل يلفت نظر صاحب العمل
🔸  قم بتصميم سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة تتقدم إليها حيث أن كل وظيفة تتطلب أن تقوم بعرض مهارات خاصة بها ومختلفة عن الوظائف الأخرى.
🔸  قم في النهاية بكتابة عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت أفضل شخص والأجدر للحصول على هذه الوظيفة.
  🔸لا تترك بعض الثغرات بالسيرة الذاتية حيث أن ذلك قد يجعل صاحب العمل متشككا في صدقك.
🔸 احرص كل الحرص على أن تخلو السيرة الذاتية الخاصة بك من أي أخطاء إملائية أو لغوية سواء كانت باللغة العربية أو غيرها.
🔸  وأخيرا يجب أن تقوم بعمل تحديث دائم للسيرة الذاتية الخاصة بك بأن تقوم بتصحيح السن دوما وإضافة أي جديد سواء في الشهادات الدراسية الإضافية التي تحصل عليها أو خبرات العمل…إلخ.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*