صحف الجمعة:تشكيل الحكومة سيشهد مفاجأة قد تقلب الموازين،والتحقيق في ملف مصحات خاصة متهمة بالتلاعب في ملفات جديدة لمرضى


نستهل قراءة بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “المساء” التي ورد بها أن مسؤولين إسبانيين يعملون على احتواء بوادر أزمة جديدة مع المغرب بسبب الهجرة، وتعهدوا للمسؤولين المغاربة بالدفاع عن مصالح المغرب أمام الاتحاد الأوروبي، بعدما تسببت موجة المهاجرين في الفترة الأخيرة، التي تمكنت من عبور سياج ثغر سبتة، في تباين في المواقف داخل الإدارة الإسبانية بعدما اتهمت أصوات داخلها المغرب بتعمد السماح للمهاجرين بالعبور. ووفق المنبر ذاته فإن مسؤولا إسبانيا وعد الخارجية المغربية بأن إسبانيا ستقوم بكل ما يتطلب للدفاع عن المصالح المغربية لدى الاتحاد الأوروبي على خلفية التوتر الأخير بسبب الاتفاق الفلاحي، مقابل الحفاظ على التعاون الأمني مع الأجهزة الأمنية الإسبانية.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن عناصر الأمن بالدار البيضاء تحقق في ملف مصحات خاصة متهمة بالتلاعب في ملفات جديدة لمرضى قصد الحصول على تغطية لنفقات وهمية، ويجري التحقيق مع ممثلين قانونيين لبعض المصحات المتهمة بمعالجة ملفات مرضى سبق أن عولجوا بإحدى المصحات، التي احتفظت بملفاتهم وأعادت إرسالها إلى أحد الصناديق لتستفيد من التعويض، إضافة إلى مشتبه بهم قاموا خلال فترة معينة بلعب دور الوساطة لحث بعض المرضى على التوجه إلى مصحة دون غيرها.

وأفادت “الصباح” بأن تشكيل الحكومة سيشهد مفاجأة قد تقلب الموازين، إذ بدأ يتحدث أكثر من قيادي استقلالي من الجيل القديم عن مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة؛ لكن شرط ألا تكون تحت قيادة حميد شباط، الأمين العام لـ”حزب الميزان”، غير أنها ستكون شبه مؤكدة، في حال انتخب نزار بركة، صهر عباس الفاسي ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمينا عاما جديدا للحزب خلال محطة المؤتمر الوطني الذي سينعقد نهاية الشهر الجاري.

وأشارت الورقية الإخبارية نفسها إلى التحقيق مع 15 قاضيا، بعضهم يزاول عمله، في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وآخرون موزعون على محكمتي قضاء الأسرة والقضايا المدنية، أحدهم متهم بتسريب مداولات حكم بالبيضاء وآخرون مطاردون بشكايات وأخطاء مهنية. ووفق “الصباح” فمن بين القضاة الذين جرى الاستماع إليهم من يحظون بدعم وعناية خاصة من الذراع الدعوية لـ”PJD”، واعتبرت مصادر الجريدة أن الاستماع إلى أحد القضاة المخضرمين مجرد “إبراء ذمة”.

ومع “الصباح” كذلك، التي قالت إن أستاذا اعتدى جنسيا على ثلاث تلميذات، تتراوح أعمارهن ما بين 7 سنوات و11 سنة، بمدرسة عمومية للتعليم الابتدائي بحي سيدي موسى بمدينة سلا. وجرت إحالة المشتبه به على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، وإيداعه السجن المحلي بسلا في انتظار استنطاقه تفصيليا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وننتقل إلى “الأخبار” التي أفادت بأن صورة مخلة بالحياء بكتاب اللغة الفرنسية الخاص بتلاميذ المستوى الثالث ابتدائي بإحدى مؤسسات التعليم الخصوصي، التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات، أثارت سخط آباء التلاميذ، نتيجة ما وصفوه بإخلال الصورة وخدشها للحياء العام.

وإلى “الأحداث المغربية” التي كتبت أن مصطفى الرميد، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، دعا، في اجتماع الأمانة العامة، إلى عدم اعتبار مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في التحالف الحكومي المقبل خطا أحمر، مطالبا بترك علاقة الـ”PJD”مع الاتحاد الاشتراكي سلسة في انتظار ما ستؤول إليه المراحل المقبلة من المشاورات السياسية لتشكيل التحالف الحكومي. واعتبر عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة للبيجيدي، أن القرار المتخذ على صعيد أجهزة الحزب، والقاضي بالاقتصار على مشاركة الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الحكومي السابق هو القرار الملزم الآن لجميع أعضاء الحزب، مضيفا أن هذا الموقف لا يلغي مناقشة باقي الآراء دون أن تكون هذه الآراء مؤثرة في القرار العام المتخذ في شأن مشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في التحالف الحكومي المقبل.

ونسبة إلى مصادر المنبر الورقي ذاته فإن شاطئ مدينة طرفاية لفظ حوالي 30 كيلوغراما من المخدرات، وجرى إبلاغ الدرك الملكي بطرفاية التي انتقلت إلى عين المكان وقامت بتسلم المحجوز وفتح تحقيق في النازلة. ووفق “الأحداث المغربية، فإن هذا الحادث يؤكد أن عمليات تهريب المخدرات لا تزال مستمرة من هذه السواحل.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*