نصيحة لاصحاب الدراجات النارية البوليسي معدوش الحق دي لك المطور بحسب المادة 225 من قانون مدونة السير


أغلب الناس بجهلهم للقانون يقعون ضحية تجاوزات رجال الامن ومخلفاتهم للقانون باستعمال السلطة،ولتنوير الرأي العام بخصوص القوانين المنظمة لحركة السير لاصحاب الدراجات النارية،الذين تصادر الشرطة درجاتهم وتقوم بأخذها الى المحجز البلدي،باستعمال الديباناج،بحيث يتسفيذ من هذا التجاوز كل من الشرطي بمكافئة مادية وأصحاب الديباناجات والمحجز البلدي.

نضع في هذا المقال بين أيدي أصحاب الدراجات القوانين المسطرة بحسب مدونة السير من المادة 220 الى 225،وذلك لتفاذي أي اختراق للقانون من جانب رجال الامن،وفي حال تجاوز حدوده من حق صاحب الدراجة متابعته قضائيا.واليكم فصول المدونة:

عند ارتكاب المخالفة وتوفر كل الاوراق الازمة للدراجة النارية،من حق صاحب المخالفة أن يؤدي الغرامة بعين المكان،أو في أجل 15 يوما أو مصادرة الورقة الرمادية دون وضع الدراجة في الديباناج.

اثناء ارتكاب اي مخالفة كيف ماكان نوعها،عدم احترام إشارة المرور،او تجاوز حق الاسبقية ليس من حق الشرطي ان يصادر دراجتك وأخذها على متن الديباناج،وفي حال إذا شدد معك شرطي المرور في تجاوزه للقانون،من حق صاحب الدراجة متابعته قضائيا،وكن من المؤمنين أن القانون في صالحك سينال العقوبة القضائية،أثناء مقاضاته.

وتعد الحالة الوحيدة التي من حق رجل الامن أن يصادر دراجتك النارية ويضعها في الديباناج،أثناء عدم توفر الوثائق لديك،في هذه الحالة يعتبر الشرطي أن الدراجة مسروقة ويجب اعادتها الى صاحبها بالاعتماد الوثاق التي تثبت ذلك.

المرجو من قرائنا الكرام سواء أصحاب الدراجات او غريهم من توزيع هذا الموضوع المهم على اكبر عدد من الناس لكي تعم الفائدة للجميع،ونحد من التجاوزات الامنية التي يستغلها بعض عناصر الشرطة لجهل الاغلبية الساحقة بالقانون.

ولمعرفة المزيد عن قانون مدنة السير ندعوكم الى الاطلاع عليه كاملا من بوابة وزارة العدل والحريات.

زكرياء الناسك


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE