عــــــــــاجل: أول رد فعل لعصابة “البوليساريو” بعد استقالة كريستوفر روس..!! رد غير متوقع وصــــادم..!!


البوليساريو تتهم المغرب بالوقوف وراء استقالة كريستوفر روس

اتهمت منابر موالية لجبهة “البوليساريو”، اليوم الثلاثاء، المغرب، بالوقوف وراء استقالة كريستوفر روس، مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، بعد ثمانية أعوام من توليه منصبه في محاولة تسوية النزاع المفتعل بين المملكة والجبهة المدعومة من الجزائر.
وزعمت ذات المنابر، وفق ما نقلته “الأيام”،  أن المغرب حاول في أكثر من مناسبة عرقلة مساعي روس في تقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع، معتبرة أن الرباط أعلنت في وقت سابق عن رفضها لزيارة روس للمنطقة، كما قامت بطرد بعض أعضاء بعثة المينورسو احتجاجا على تصريحات الأمين العام الأممي الأسبق بانكيمون وصف فيها الصحراء المغربية بـ”المحتلة”.
وكان الأميركي روس، السفير السابق لبلاده لدى الجزائر وسوريا، تعرض لانتقادات حادة من المغرب الذي اتهمه بالانحياز لصالح جبهة البوليساريو.
وكان محللون قد توقعوا أن يسقط روس في نهاية المطاف نتيجة تصرفاته غير النزيهة وعدم حياده في ملف النزاع في الصحراء المغربية.
وتقترح الرباط التي تعتبر الصحراء جزء لا يتجزأ من أراضي المملكة المغربية، حكما ذاتيا لهذه المنطقة الشاسعة تحت سيادتها، في حين تطالب بوليساريو المدعومة من الجزائر باستفتاء حول حق تقرير المصير.
ودخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في العام 1991 بعد حرب استمرت ستة عشر عاما.
وتنتشر بعثة للأمم المتحدة منذ 1991 لمراقبة وقف إطلاق النار في الصحراء المغربية في انتظار حل سياسي سلمي لهذا النزاع.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*