​ إليكم 8 نصائح لتحقيق النجاح المهني 


شهد القرن الواحد والعشرين تغيّرات كبيرة فقد ظهرت العولمة كنظام عالمي جديد وبدأت الشركات الكبرى تسيطر على سوق العمل واشتدت المنافسة في السوق لدرجة أصبح الأمن الوظيفي أمر من الماضي، فالجميع مهدد بالفصل من العمل إذا لم يحقق أي إنجاز ومن أجل هذا وضع الخبراء مجموعة من النصائح التي تساعد الموظف على تحقيق النجاح المهني.
1- حدّد هدفك المهني:
اجلس في مكان هادئ وفكّر ما هو المنصب الوظيفي الذي تود أن تحصل عليه في المستقبل، ومن ثم ضع مجموعة من الخطط والاستراتيجيات التي تساعدك في تحقيق ما تحلم به، واحرص على مراجعة هذه الاستراتيجيات لإجراء التعديلات بما يناسب الظروف المتغيرة.
2- استشر الخبراء:
احرص على استشارة خبير يمتلك خبرة واسعة في مجال عملك، سيعطيك الخبير النصائح والإرشادات التي تساعدك على تطوير قدراتك ومهاراتك، ولا تنسى أن تأخذ رأيه قبل أن تتخذ أي قرار هام، ستتمكن بفضل مساعدته من تحقيق النجاح المهني.
3- ساعد زملاءك:
احرص على بناء سمعة طيبة في الشركة التي تعمل بها لتزيد من فرصة ترقيتك في العمل، قم بمساعدة الموظفين الجدد، قدم النصيحة لزملائك دون مقابل، قدم المساعدة لكل من يحتاج، كن متعاوناً وابتعد عن الأنانية والانفراد في العمل.
4- أظهر نقاط قوتك:
ابحث عن نقاط قوّتك المهنية مثل القدرة على تحمّل ضغط العمل، القدرة على العمل كفريق واحد، واعمل على إظهارها وقم بتطويرها باستمرار، ستكسبك هذه النقاط إعجاب المسؤولين في العمل وهذا ما سيسهل عليك تحقيق النجاح المهني.
5- استمر في التعلم:
الشهادات الأكاديمية لا تكفي لتحقيق النجاح المهني بل يجب أن تستمر في التعلم حتى ولو كنت تملك خبرات كافية، شارك في المؤتمرات، وفي ورشات العمل، اخضع لدورات تدريبية، ستتمكن بفضل هذا من تطوير مهاراتك وقدراتك.


6- تطوّر مهاراتك الاتصالية:
تعتبر مهارات الاتصال من أهم عناصر النجاح المهني، تعلّم كيف تعبر عن أفكارك، وكيف تنتقد بطريقة بناءة، استمع للناس وانصت لهم، تعلّم كيف تستخدم لغة جسدك عند التحدث مع الناس، كل هذه الأمور ستساعدك على تطوير مهاراتك الاتصالية.
7- تذكّر أهداف الشركة:
إذا أردت أن تحقّق النجاح المهني يجب أن تسعى بكل صدق لتحقيق مصلحة الشركة أولاً ومن ثم مصلحتك الشخصية، اطّلع على الأهداف التي تريد أن تحققها الشركة واعمل بجد مع زملائك لتحقيقها، واحذر من الخروج عن سياساتها حتى لا تتعرّض للفصل من العمل.
8- صحّح أخطائك:
من الطبيعي أن تُخطئ في بعض الأحيان لكن من غير الجيد أن تستمر في الخطأ، استفد من الملاحظات التي يقدمها المسؤولين لك وحاول أن تستفيد من تقييم الأداء الوظيفي، بذلك فقط ستتمكن من تحقيق النجاح والوصل إلى أعلى المناصب.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*