لطلبة وخريجي الـ ofppt إليكم الشروط والتخصصات المطلوبة لولوج المديرية العامة للأمن الوطني وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة


إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة:

تعرف إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بجباية الرسوم والمكوس الجمركية، وتحصيل الرسوم الضريبية والعينية، مكافحة التجارة غير المشروعة ومراقبة السلع والأشخاص على الحدود. وقد تولت إدارة الجمارك مهاما جديدة ذات رهانات قوية اقتصادية وأمنية.

ودأبت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة كل سنة الإعلان عن مباراة توظيف التقنيين من الدرجة الثالثة وذلك في عدة تخصصات، وحسب إعلانات التوظيف المنصرمة يتراوح عدد المناصب المتبارى بشأنها بين 100 و200 منصب، حسب الحاجة والضرورة.

وبالنسبة للمترشحين المقبولين، فسيتم إخضاعهم وجوبا لتكوين جمركي يتضمن شقا شبه عسكري (بإحدى الدارس العسكرية مرتدين بذلة نظامية خلال فترة التدريب) قبل تعيينهم بمختلف المصالح الخارجية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عبر التراب الوطني وذلك حسب حاجيات هذه الإدارة.

كما يمكن أن تتم دعوتهم لمزاولة مهامهم مرتدين بذلة نظامية، وحاملين لسلاح وظيفي، فضلا عن مزاولتهم مهامهم في أوقات عمل خاصة تختلف عن التوقيت المعتمد بالإدارات العمومية.

شروط توظيف تقني من الدرجة الثالثة بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة:

شروط المشاركة:
تفتح المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على:
الجنسية المغربية؛
18سنة على الأقل و400 سنة على الأكثر في فاتح يناير من سنة المباراة، ويمكن تمديد حد السن الأعلى لفترة تعادل فترة الخدمات الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد دون أن يتجاوز 45 سنة؛
دبلوم التقني المتخصص المسلم من طرف إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 325-86-2 الصادر في 8 جمادى الأولى 1407 (9 يناير 1987) بسن نظام عام لمؤسسات التكوين المهني، حسبما وقع تغييره وتتميمه، أو إحدى الشهادات المعادلة لها المحددة قائمتها طبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل، وذلك في التخصصات التالية: تدبير المقاولات، المالية والمحاسبة والجبايات، محاسبة المقاولات، المحاسبة والتسيير، المالية والمحاسبة، التجارة، التقنيات المحاسباتية واللوجيستيك.

المديرية العامة للأمن الوطني:

تم تأسيس الأمن الوطني المغربي على يد الملك محمد الخامس رحمة الله عليه في 16 ماي 1956، يهدف الجهاز إلى دفاع عن مقدسات الوطن والحفاظ على الأمن والاستقرار بالبلد وكذلك إرساء الأمن والطمأنينة بالبلد وضمان استمرار حياة آمنة للمواطنين والحرص على تطبيق القانون ضمانا لسلامة أمن الأفراد والجماعات، بالإضافة إلى التدخل في حالات الكوارث الطبيعية لإنقاذ وإجلاء الضحايا وحماية ممتلكاتهم.

كما يحرص الأمن الوطني المغربي على ضمان حسن سير وتنظيم مختلف التجمعات الكبرى والمسيرات والملتقيات الرياضية والتظاهرات الدولية والأنشطة العمومية وفق قانون معمول به. ولأن القيام بهذه المهام على الوجه الأكمل يمر عبر الاحتكاك اليومي والميداني مع المواطنين، في جميع الحالات المحتملة، فقد حرصت مصالح الأمن الوطني على إرساء علاقة مع المواطن قائمة على الاحترام المتبادل والثقة والتضامن والتواصل.

ويتكون الجهاز الأمني من عدة مصالح وكل مصلحة لها دور منوط بها.

ودأبت المديرية العامة للأمن الوطني كل سنة الإعلان عن مباراة لتوظيف التقنيين من الدرجة الثالثة وذلك في عدة تخصصات، وحسب إعلانات التوظيف المنصرمة يتراوح عدد المناصب المتبارى بشأنها بين 100 و200 منصب، حسب الحاجة والضرورة.

شروط توظيف في درجة تقني من الدرجة الثالثة والرابعة:

شروط المشاركة:
أن يكون المترشح (ة) من جنسية مغربية؛
أن يكون سنه متراوحا بين ثمانية عشر (18) سنة على الأقل وأربعين (40) سنة على الأكثر؛
أن يكون حاصلا على دبلوم تقني معتمد في التخصصات التالية:

* ممرض مساعد؛
* الكهرباء والالكترونيك الصناعية؛
* الصيانة المعلوماتية والشبكات.
* كهرباء السيارات.
* صباغة السيارات.
* كهرباء البنايات.
* الإلكترونيك.
* إلكترونيكي (Electronicien).
الطباعة المعلوماتية؛
ترميم الأسنان؛
تقنية التنمية المعلوماتية؛
تقنية الشبكات المعلوماتية..

وكإشارة سريعة أن التخصصات المطلوبة تختلف حسب ما تمليه الضرورة والحاجة إليها، وتضل التخصصات الواردة أعلاه تشكل حصة الأسد من التخصصات التي يتم الاستعانة بخدماتها بالنسبة لخريجي معاهد التكوين المهني.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*