اذا كنت تهاب مخاطبة الجمهور… فتغلب على ذلك الشعور بهذه الخطوات


لتحدث أمام الجمهور فن لا يتقنه الجميع، حيث يتطلب التحدث أمام الجمهور بعض المهارات الاستثنائية بالإضافة إلى خبرات حياتية وتدريبية كبيرة، ونظراً صعوبة إتقان فن مخاطبة الجمهور سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على اتقان هذا الفن.

أولاً: اعرف جمهورك

حتى تتقن فن مخاطبة الجمهور يجب أن تعرف أولاً من هو جمهورك، وما هي اهتماماته، وماذا يريد من خطابك، وما هي درجة ثقافته، عندما تعرف من هو جمهورك ستعرف ما هي الوسيلة الأفضل لمخاطبته وما هي الرسالة التي تناسبه.

ثانياً: كن متحمساً

إن التحدث بنغمة واحدة وخفض الصوت أثناء الحديث يجلب الملل للجمهور لذلك من الضروري جداً أن تكون متحمساً أثناء مخاطبة الجمهور، حيث يساعد الحماس على جذب انتباه الحاضرين إلى خطابك، كما أنّ الحماس يشجع الحاضرين على التفاعل معك.

ثالثاً: تجنّب التكرار

أسوء ما يقوم به الشخص أثناء مخاطبة الجمهور التكرار الذي يتسبّب بالملل والضجر، لذلك ينصح بسرد الخطاب بسلاسة وبشكل واضح مع التركيز على النقاط الهامة وإعادة بعضها إذا استدعى الأمر.

رابعاً: حرّك العواطف

الناس تتأثر بطبيعتها بالكلمات والعبارات العاطفية وهنا يأتي دورك في استغلال هذا لصالحك، فإذا أردت أن تنجح في إتقان فن مخاطبة الجمهور يجب أن تحرك مشاعر الجمهور وأن تنتقي عبارات وكلمات عاطفية تبعث في قلب الجمهور الأمل والتفاؤل والعزيمة والإرادة.

خامساً: كن مرحاً

يجب أن تستخدم مرحك بذكاء خلال مخاطبة الجمهور، فالافراط في المزاح يجلب الفوضى وقلة التركيز وعلى عكس هذا الاستخدام السليم للمزاح يمنح بعض الحيوية للخطاب، كما أنّ المزاح يمنح الجمهور فاصل منشط يهيأهم لاستقبال باقي المعلومات بكل تركيز وتمعّن.

سادساً: لا تكثر المعلومات

من غير الجيد أن تغدق في تقديم المعلومات والتفاصيل لجمهور لا يتمتع بقدر عالي من الثقافة، فهذا سيجلب الملل والضجر للمستمعين، ولذلك يجب أن تعتدل في تقديم المعلومات وأن تعتمد على الأفكار المفهومة والكلمات السلسلة.

سابعاً: اهتم بالافتتاحية

يتوقف نجاحك في فن مخاطبة الجمهور على الافتتاحية، الافتتاحية هي أهم جزء في الخطاب، وعادة ما تتضمن لمحة عامة عن الأفكار التي سيتم التحدث عنها، والخطيب الذكي هو الذي يسرد باختصار بعض النقاط الهامة التي سيتم تداولها وذلك بهدف جذب الجمهور ودفعهم للإنصات حتى النهاية دون الشعور بالملل.

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*