في سابقة من نوعها… تعيين أول إمرأة قسيسة في تاريخ المسيحيين العرب+(صور)


تبوأت اللبنانية،رولا سليمان،منصب قسية،في سابقة هي الاولى من نوعها في العالم العربي،بعد موافقة السينودس الانجيلي تعيينها في هذا المنصب الديني،شهر فبراير الماضي.

والسينودس الانجيلي الوطني في سوريا ولبنان،هو مجلس أعلى لرجال الدين المسحيين،يتم من خلاله تعيين او إقالة كهنة ورهبان إصدار احكام الدين.

وقرار تعيين سلميان خطوة لم يسبق لها مثيل في سجل الكنائس العربية المسيحية،واحتلت القسيسة اعلى منصب في سلم التراتب الديني بالكنيسة الانجيلية،حيث لا تراتب كهنوتي كما في شائر الكنائس الكاثوليكية و الارثوذكسية،بل هناك تراتب إدراي على شكل ترقية.

 

القسيسة سليمان، في حديثها مع الأناضول قالت، أنّ خدمتها في الكنيسة الإنجيلية وسط مدينة طرابلس (شمالي لبنان) بدأت منذ تسع سنوات تقريباً، حيث كانت آنذاك راعية للكنيسة (تقوم بخدمات عادية مثل الوعظ أيام الآحاد، والزيارات الرعوية) وكانت تضطلع بجميع مهام الكاهن باستثناء تأدية خدمات أسرار الكنيسة الإنجيلية، وهي: سرّ المعمودية وسر العشاء الرباني.

وتابعت “مع العلم أنني درست في الأصل اللاهوت (علم الإلهيات)، وحصلت فيما بعد على شهادة الوعظ، وبناء على طلب من الرعية نفسها رسمتُ كاهنة على رأس الكنيسة الإنجيلية في طرابلس، التي وافقت بعد موافقة السيندوس الإنجيلي على تبني مشروع تعيين امرأة في ذلك المنصب، وقد جاء هذا القرار بعد انتظار الوقت المناسب لتأتي كنيسة محلية وتوافق على المشروع وكانت الكنيسة في طرابلس هي السبّاقة”.

وأوضحت “هذا القرار جاء بموجب عملية تصويت سرّية شارك فيها 24 عضواً، وقد صوّت بنعم 23 شخصاً، معظمهم رجال ومن بينهم رعاة وشيوخ (رتب دينية لدى الطائفة الإنجيلية)، مع العلم أني توقّعت عدم حصولي على أصوات كثيرة لقد فاجأتني النتيجة”.

صحيفة24/وكالات


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*