إلياس العماري يصف ضحايا معبر سبتة بالشهداء ويشبه الوضع باسرائيل مع فلسطين


في تغريدة على حسابه الخاص،”فايسبوك” بما يقع في معبر باب سبة المحتلة من سقوط للاوراح المغربيات اللواتي يهربن السلع بدافع كسب قوتهن اليومي،قال الياس العماري الامين العام لجرار ” في ظرف أقل من شهر، سقطت ثلاث شهيدات على المعبر الحدودي الوهمي لسبتة المحتلة، فبعد سقوط شهيدتين: الأولى بسبب الازدحام والتدافع، والثانية بسبب الحرس المدني الاسباني، سقطت فجر هذا اليوم شهيدة ثالثة، وهذا يسائلنا جميعا، حكومة ومنتخبين، في ظل غياب إحصائيات رسمية حول عدد المستفيدين من تجارة السلع المهربة، إذ هناك من يتحدث عن الآلاف ممن تهان كرامتهم يوميا، نساء ورجالا، أطفالا وشيوخا.
ماحدث في الساعات الأولى من فجر اليوم يذكرني بما يحدث أمام الجدار العازل الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني. فنفس المعاناة التي يتلقاها الفلسطينيون على الأبواب التي وضعتها إسرائيل أمام المسجد الأقصى، ضدا على المواثيق الدولية، تعيشه الأمواج البشرية فجر كل يوم على المعبر الوهمي لسبتة. كما أن الكم الهائل من النساء والرجال والأطفال الذين يسعون كل صباح بين الفنيدق وسبتة المحتلة يذكرني أيضا بإحدى المظاهرات الضخمة للحراك الإجتماعي.
واضاف العماري ” فكيف إلى حدود الساعة تحت ذريعة كون الحدود وهمية، وبأننا لا نعترف بالسيادة الإسبانية على الثغرين سبتة ومليلية، ولاعتبارات ربما لا نعرفها، يتم التغاضي عن المآسي التي تشهدها معابر الحدود الوهمية سواء بسبتة أو مليلية.
وتحدث الياس من موقعه كرئيس للجهة بالقول ” لا أملك سلطة إقتصادية ولا قانونية ولا أمنية على ما يحدث بالمعبر، فإنني سأقترح على المجلس تنظيم مناظرة في القريب العاجل حول اقتصاد الحدود الوهمية، في انتظار تقديم الأجوبة من طرف جميع المتدخلين والمسؤولين عما يحدث”
وختم الياس تدوينته بهذا الكلام ” أنحني أمام كل الرجال والنساء والشيوخ والأطفال الذين يغامرون يوميا من أجل لقمة عيش بئيسة. كما أنحني لعائلات الشهداء الذين سقطوا دفاعا على حدودنا الوطنية خدمة للواجب، أو من أجل لقمة للعيش تحفظ كرامتهم. وتعازي الحارة للجميع.
وفي نفس الوقت أطالب السلطات المختصة داخل المغرب ومن الجارة الإسبانية مباشرة تحقيق جدي ومسؤول حول الكوارث التي تحدث على هذه المعابر، وأدعو حكومة البلدين إلى مباشرة المفاوضات حول وضعية ما تبقى من المستعمرات في بلادنا “


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE