fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية / جهات / إجتماعٌ بعمالة الخميسات استعداداً للدخول المدرسي

إجتماعٌ بعمالة الخميسات استعداداً للدخول المدرسي

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

عقد، عامل إقليم الخميسات “منصور قرطاح”، يومه الإثنين الثالث من شتنبر الجاري، بمقر العمالة اجتماعا موسعا خُصِصَ لمواصلة التحضير للدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2018/2019 و تنزيل مضامين الخطاب الملكي.

وقد حضر هذا الإجتماع المهم إلى جانب عامل الإقليم، كل من محمد جواد الكاتب العام للعمالة، و حميد حبيبي نائب المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و رؤساء المصالح الأمنية و المدنية و الخارجية و رؤساء الجماعات المحلية بإقليم الخميسات، و ممثلي مختلف الشركاء المتداخلين في القطاع.

و ذكر، عامل إقليم الخميسات أن الاجتماع جاء تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية التي جاءت في خطاب العرش يوم 7 يوليوز 2018 تخليدا للذكرى 19 لعيد العرش المجيد، والخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس لشعبه بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب، التي أولى فيها جلالته أهمية لقطاع التربية والتكوين المهني، وتنفيذا لتعليمات وزارة الداخلية في هذا الصدد.

وأشار حميد حبيبي نائب المدير الإقليمي للتعليم أن الدخول المدرسي المقبل يكتسي طابعا خاصا، وهو دخول مدرسي غير مسبوق، بعد الخطاب الملكي السامي بمناسبتي ذكرى عيد العرش، وثورة الملك والشعب، و أشار أن إقليم الخميسات يضم 147 مؤسسة تعليمية بالسلك الابتدائي، و 34 مؤسسة بالسلك الإعدادي، و 19 مؤسسة بالسلك التأهيلي، و أن عدد التسجيلات الجديدة بالسلك الابتدائي هذا العام بلغت 3209 بالوسط الحضري، و 2984 بالوسط القروي، و أن نسبة تغطية العالم القروي بالنقل المدرسي بإقليم الخميسات بلغت 90 بالمائة.

و أضاف حميد حبيبي أن احتياجات قطاع التعليم بالإقليم تكمن في تجهيز الداخليات و تجهيز و بناء حجرات التعليم الأولي و إصلاح و تأهيل لمركزيات المجموعات المدرسية، و بناء مؤسسات تعليمية جديدة بعدد من الجماعات.

و أسفر، الاجتماع على وضع مخطط استعجالي لتأهيل قطاع التعليم بالإقليم و انجاح الدخول المدرسي، و ذلك من خلال وضع اتفاقية شراكة ما بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و المجلس الإقليمي و الجماعات المحلية لرصد غلافات مالية مهمة تخصص للنهوض بالبنيات التحية و المرافق الصحية و تأهيل الداخليات و الحجرات و تعزيز أسطول النقل المدرسي.

DSC_0658DSC_0666 DSC_0668 DSC_0671

loading...

شاهد أيضاً

المهندس المعماري بأكادير ما بقات مهنتو حرة بقرار جعل المواطن يشكو ثقل زيادات فلكية

مكتب اكادير تعاني منذ اشهر فئة كبيرة من المواطنين بأكادير والنواحي من زيادات غير مفهومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *