سكان مدينة خريبكة ينظمون وفقة إحتجاجية على شكل حراك الحسيمة للاستفاذة من عائدات الفوسفاط


نشر رواد الموقع الاجتماعي “فايسبوك” تغريدة يدعون سكان اقليم مدينة خربكة،للخروج من أجل الاحتجاج على حقوقهم المهضومة،بمقر المكتبة الوسائية،عشية يوم السبت الجاري على الساعة السادسة مساءا.

ومن أهم شروط  الساكنة الحق في الشغل والعيش الكريم،ناهيك عن الاستفاذة من  نصيبهم من ثروة الفوسطاط باعتبار خريبكة أكبر مدينة تنتج احتياطي الفوسوفاط في العالم،ولا يتسفيذ من ثرواتها أبناء المنطقة بالاضافة الى شح فرص الشغل أمام أبناء المنطقة المجاورين للمكتب الوطني للفوسفاط،والذي باستطاعته توظيف أكبر عدد ممكن من يد عاملة.

وجاء في تدوينة انتشرت بين أبناء مدينة الفوسفاط بشكل سريع،” تسكن بأبي الجعد ، وادي زم ، بوجنيبة ، بولنوار ، حطان ، أولاد عزوز ، المفاسيس و خريبكة ، عاطل عن العمل ، والدك توفي تحت الانقاض او بالسرطان، سلبوا أرضك .. فإنك معني بالحضور لانتزاع حقوقك و إيصال صوتك للمطالبة بالعيش الكريم و الحق في الشغل “.

الدعوة الفايسبوكية تفاعل معها عدد كبير من نشطاء الفايسبوك،معبرين عن استياءهم الكبير جراء  عدم استفادتهم من عائدات الفوسفاط الذي يمثل حوالي 90 بالمائة من احتياطي العالم ، حيث طالبوا بضرورة خلق مشاريع تنموية من شأنها تحريك عجلة ” الاقتصاد ” المحلي ، في ظل شح فرص الشغل ، في مقابل تفشي أمراض لها ارتباط باستخراج الفوسفاط ، دون أن يكون للساكنة نصيب من هذه الثروة.
ودعا النشطاء المشرفين على تدوينة الى تنظيم مسيرة احتجاجية مشابهة للحراك الحسيمة للتأثير على جهات المسوؤلة للاستجابة الى مطالبهم.
صحيفة24

مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE