الجزائر تتهم المغرب بـ”ممارسة ضغوط” في القمة العربية الإفريقية


الجزائر تتهم المغرب بـ”ممارسة ضغوط” في القمة العربية الإفريقية

عاد الإعلام الجزائري إلى توجيه سهام نقده إلى المملكة المغربية فيما يتعلق بقضية الصحراء، متهما المملكة هذه المرة بما أسماه “ممارسة الضغط لإقصاء البوليساريو من القمة العربية الإفريقية”.

وفي هذا الإطار، قالت وكالة الأنباء الجزائرية: “لقد فشلت المناورات المتكررة والضغوط الممارسة من طرف المغرب على حلفائه في محاولة منه لإقصاء (الجمهورية الصحراوية) من القمة الإفريقية-العربية الرابعة”، على حد قولها.

وكالة الأنباء الجزائرية لم تقف عند هذا الحد؛ بل ادعت أن الدول الإفريقية أبانت عن “موقف صارم رافض لتقبل أجندة لا تتماشى ومواقفها التقليدية” حسب تعبيرها، ناهيك عن اتهامها للمغرب بالقيام بـ”عمل دعائي، على أكثر من صعيد منذ أشهر، للإيحاء بأن إفريقيا منقسمة حول قضية الصحراء”.

وكان وفد المملكة المغربية قد قرر الانسحاب من القمة العربية الإفريقية المقامة حاليا في غينيا الاستوائية، بعد “إصرار” منظمة الاتحاد الإفريقي على مشاركة ما يسمى “الجمهورية الصحراوية الديمقراطية” في أشغال القمة؛ وهو القرار الذي تضامنت معه وفود المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وعمان والأردن واليمن والصومال بالانسحاب أيضا.

واعتبرت وكالة الأنباء الجزائرية أن “الانسحاب لم يؤثر على مجرى الأشغال التي تمت في كنف الهدوء والوحدة والتضامن التي تؤسس مبادئ وقيم إفريقيا”، وفق تعبيرها.

وحضر كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز القمة العربية الإفريقية؛ وهو ما اعتبره مراقبون تصرفا يزيد من ترسيخ “الفتور” في العلاقات بين الرباط ونواكشوط، وحتى بين الرباط والقاهرة. وتأتي مشاركة السيسي وعبد العزيز في القمة العربية الإفريقية، إلى جانب حضور ما يسمى “الجمهورية الصحراوية الغربية”، لتثير العديد من التساؤلات بشأن المواقف الأخيرة لهذين البلدين من قضية الوحدة الترابية.

ومن جانبها، كانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد أكدت أنه من بين الضوابط المشتركة “المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة؛ غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات”.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE