مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب…”تغطية حصرية” صحيفة24


شهد مساء أمس الخميس 11ماي2017 إفتتاح فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما الشباب بقاعة غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بالعاصمة الإسماعلية.

بتنظيم نادي السينما و التوثيق و الاعلام و بتنسيق مع النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير و بتعاون مع جماعة مكناس و المجلس الإقليمي لعمالة مكناس، انطلقت هذه الدورة بكلمة افتتاحية لمدير المهرجان السيد أحمد الحبيب بلمهدي الذي عبر عن امتعاضه الشديد من قرار لجنة دعم المهرجانات التابعة للمركز السينمائي المغربي بوقف الدعم على المهرجان الذي اعتبره قرارا مجحفا في حق المهرجان باعتباره المهرجان الوحيد المخصص للشباب بالمغرب ،و المهرجان الذي يحظى بمكانة كبيرة في خريطة المهرجانات العربية، إلا أنه عبر عن سعادته و فخره بالدعم المادي و المعنوي الكبير الذي حظيت به هذه الدورة من طرف المجلس الإقليمي لعمالة مكناس .

عتيقة العاقل : مخرجة سنمائية للأفلام القصيرة

عتيقة العاقل : مخرجة سنمائية للأفلام القصيرة

وقد شاركت المخرجية السينمائية في هذا الملتقى “عتيقة العاقل” بفلم تحت عنوان “رقصة الموت” وقد نالت مشاركتها إعجاب جل الحاضرين ولم تنسى في مداخلتها دعوة المسؤولين لدعم الشباب في هذا المجال و حثها على إعطائهم فرصة الظهور ولم تنسى ذات “الإبتسامة الساحرة” شكر إدارة المهرجان على قبول الشريط وقد عبرت عن مدى سعادتها بوجودها بالحاضرة الإسماعلية بين سكانها الطييبين .

 

 

كما تنعقد هذه الدورة بدعم من الرابطة الثقافية الفلسطينية ممثلة في الدكتور نادر مصطفى القنة الذي أكد في كلمة ألقاها على الحضور على سعادته الكبيرة بهذا الدعم و عن استعداد الرابطة لتقديم الدعم المادي للمهرجان و تعويضه عن وقف دعم المركز السينمائي الذي و صفه بالبخيل ،كما أشاد بمواقف المغرب المنتصرة للقضية الفليسطينية في جميع المحافل الوطنية و الدولية معبرا عن امتنانه الكبير للمغرب وعن استعداده دائماً لدعم كل المناسبات،التي تآزر القضية الفلسطينية و تدافع عنها و مهرجان مكناس كان دائماً من السباقين لذلك على حد تعبيره.

 

وفي نفس السياق أكد كذلك ممثل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير عن دعمهم لهذه الدورة التي تحمل شعار السينما و المقاومة مبرزا الدور الكبير الذي لعبته السينما في التعريف بالمقاومة المــــــغربية،بالإضافة إلى كلمة ممثل المجلس الإقليمي لعمالة مكناس الذي جدد بدوره دعم العمالة للمهرجان.

وتميز حفل الافتتاح بتكريم كل من الفنانة المــــــغربية آمال الثمار و الممثل المغربي طارق البخاري كما تم تقديم دروع وفاء المهرجان هذه السنة للسينمائي علي حسن و المخرج فودي بنسعيدي بالاضافة الى تكريم خاص للشهيد الفلسطيني السينمائي هاني جوهرية .

و اختتم حفل الافتتاح بتقديم كل من لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي تتكون من الدكتور بنعيسى بوحمالة و الدكتور احمد حبوس و الممثل رشيد فكاك و الممثلة وسيلة صابحي و لجنة تحكيم المسابقة المحلية وتتمثل في الدكتور و الاستاذ الجامعي عبد الاله قيدي و الاستاذ محمد السغروشني و الإعلامي عبد المجيد بوشنفا.

عرف حفل الافتتاح حضور مجموعة من الفنانين المغاربة الشباب كمالك أخميس و أمين بنجلون بالاضافة الى عدة وجوه فنية جديدة ومجموعة من المخرجين المشاركين من مصر و سوريا و فرنسا و الجزائر و السعودية و المغرب .

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان ستستمر إلى غاية 14ماي بسينما الداوليز التي ستحتضن عروض الأفلام.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE