نصائح للحفاظ علي وزنك في أثناء الحمل


تسعي دائما المرأة إلي أن تكون جميلة ورشيقة. لكن في فترة الحمل تشعر كثير من السيدات بزيادة في الوزن مما يسبب لهن الضيق والتوتر الذي يؤثر علي الجنين. لذلك يقدم لواء دكتور أحمد المندوري استشاري النساء والتوليد بعض النصائح للحفاظ علي وزنك اثناء الحمل، أهمها:

– حافظي علي برنامج رياضي منتظم ثلاث مرات في الأسبوع ولا تتوقفي فجأة عن التمرين لأن التوقف والعودة إلي التمرين مرة أخري بعد وقت طويل يسببان مشكلات في العضلات.

– اشربي الكثير من الماء أو السوائل المرطبة قبل وخلال التمارين حتي لا تصابي بالجفاف.
– تناولي وجبة غذائية تشتمل علي الكربوهيدرات سواء كانت نشوية أو سكرية لأن التمارين ستحرق السعرات الحرارية وستحافظ علي وزنك الصحي في اثناء فترة الحمل.

– انتبهي إلي بطنك المنتفخ وحافظي عليها في اثناء التمارين وقومي بالتدريب في مكان واسع مفتوح وبه تهوية جيدة.
– ارتدي ثوبًا مريحا فضفاضا حتي لا يسبب ضغطا علي الجنين.
– احرصي علي قياس معدل نبضات قلبك في اثناء مستويات الذروة من النشاط البدني لضمان عدم قيامك بجهد عال ويفضل أن يكون تحت اشراف الطبيب.
– اختاري حذاء مناسبا للمشي ومريحا للمفاصل وإذا لم تكوني قادرة علي المشي فلا تمشي.

– تجنبي ممارسة الضغط والاجهاد علي المفاصل والأربطة مثل جلوس القرفصاء لمدة طويلة، حيث تعمل مستويات الهرمون العالية علي ضعف الانسجة الرابطة لدي النساء الحوامل أكثر من غيرهن مما يعرضك لخطر الاصابة بالتهابات الأربطة.

– تجنبي ممارسة الرياضة إذا كنت قد عانيت سابقا من مشاكل اثناء الحمل أو وجود أي اشارة إلي أن الجنين لا ينمو بصورة طبيعية ولكن يمكن ان تمارس الحامل انواعا مختلفة من الرياضة الخفيفة بعد استشارة الطبيب.

– تجنبي ممارسة الرياضة وانت مستلقية علي ظهرك، خاصة خلال فترة الحمل الأولي حتي لا يعوق العمود الفقري التدفق الطبيعي للدم إلي الجنين.

– لا تقومي بممارسة الرياضة في جو حار أو إذا شعرت بالحر حتي لا تصابي بالحرارة الزائدة أو الضغط مما يؤثر علي الجنين.

– واخيرا لا ترهقي نفسك. خذي قسطا من الراحة حتي لو لم تشعري بالتعب لأن عظامك واربطتك وهرموناتك كلها تتغير خلال فترة الحمل دون أن تشعري. فإذا لم تنتبهي جيدا فستبدأ المشاكل في الظهور.

 

مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*