يُعتبر الصيام من أهم العبادات التي تكسب المؤمن تقوى الله تعالى وغفرانه ورحمته ولذلك ينتظر المسلمون في كل بقاع الأرض قدوم شهر رمضان المبارك، فبعض الناس ينشغلون فقط في شراء الأطعمة والحلويات قبل شهر رمضان ويغفلون عن أهمية الاستعداد النفسي وهذا ما يُؤثر على عباداتهم، ولأننا نريد أن تؤدي واجباتك الدينية بشكل كامل سنقدم لك عزيزي 5 طرق تساعدك على الاستعداد النفسي لشهر رمضان.

أولاً: تعرّف على فوائد الصوم

من الطرق التي تساعد على الاستعداد النفسي لشهر رمضان التعرّف على فوائد الصوم، فكل يوم يُقدّم لنا العلماء أبحاث ومعلومات جديدة عن فوائد الصوم، وأنت كمسلم تحرص على تأدية فريضة الصيام يجب أن تتعرّف على هذه المعلومات، ولا تكتفي بذلك بل قم باطلاع أفراد عائلتك وأصدقائك على فوائد الصيام لكي يُشجّعهم هذا على الصوم، وإذا كان أحد ما يظن أن الصيام مضر للصحة سيتأكد بأنّ الله فرض علينا الصيام لأسباب دينية وصحية مفيدة لجسم الإنسان.

ثانياً: احتفل بقدوم شهر رمضان

تشهد منطقتنا العربية صراعات وحروب عنيفة فقد أصبحنا بحاجة أكثر من أي وقت مضى لبعض الفرح لنُخفّف هذه المعاناة، والاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك سيشعرنا بالسعادة التي نحتاجها، ومن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان تعليق الفوانيس والهلال في المنزل والاتفاق مع الجيران لتزيين الحي، صدّقني هذه المظاهر الاحتفالية ستُشعرك بالبهجة وهذا ما يجعلك تمارس واجباتك الدينية أنت وعائلتك بشكل أفضل.

ثالثاً: تعرّف على أحكام الصيام

هذه النقطة مهمة جداً فهي ستساعدك على التهيُؤ لشهر رمضان جيداً وستمنع ارتكابك للأخطاء خلال فترة الصوم، فمن أحكام الصيام الأساسية أنّه لايجوز تناول الطعام والشراب خلال فترة الصوم، ويحق للمرأة الحامل والمرضع والحائض أن تفطر ويحق لها في فترة النفاس أن تفطر، كما يحق للمريض والمسافر أن يفطر، لا يجوز ممارسة الجماع خلال وقت الصوم، معرفتك لكل ما سبق سيهيؤك للصيام دون ارتكاب الأخطاء والمعاصي.

رابعاً: ضع قائمة للواجبات الدينية

يحتل شهر رمضان مكانة كبيرة عند المسلمين فهو فرصة لكي ينال المؤمن عفو الله تعالى ورضاه في الدنيا ولذلك ينصح الفقهاء بضرورة وضع قائمة دقيقة للواجبات الدينية التي يجب القيام بها خلال فترة الصوم، ومن الأفضل وضع هذه القائمة قبل 10 أيام من شهر رمضان فهذا الأمر سيُهيؤك لاستقبال هذا الشهر الكريم وسيساعدك في نفس الوقت على استثمار الوقت لممارسة أكبر قدر من العبادات دون أن تضيع وقتك في أمور غير مفيدة.

خامساً: التزم بممارسة العبادات

من الضروري جداً أن تلتزم بالصلاة والذهاب إلى الجامع وقراءة القرآن وقراءة الأذكار والأدعية قبل شهر رمضان لأن هذه العبادات ستُهيؤك لاستقبال الشهر الكريم وستساعدك على  القيام بالعبادات المرافقة لشهر رمضان والالتزام بها حتى بعد انتهائه، وهذا ما سيجعلك أكثر تقرباً من الله تعالى.

لديك 5 طرق تساعد على الاستعداد النفسي لشهر رمضان، فلا تتردّد عزيزي عن الاستعانة بها حتى تقوم بواجباتك الدينية على أحسن ما يكون وتكسب رضا ومغفرة الله سبحانه وتعالى.