7 عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها في رمضان


أيّام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي ينتظره المسلمون من كل عام بفارغ الصبر، من خلال السطور التالية سنرشدك عزيزي القارئ إلى بعض العادات الغذائيّة الخاطئة التي يجب أن تبتعد عنها خلال رمضان.

أولاً: ممارسة الرياضة في الأوقات الخاطئة

لتستفيد من أداء التمارين الرياضيّة خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تختار الأوقات الصحيحة لممارستها، فلا يجب مثلاً أن تمارس الرياضة قبل موعد تناول وجبة الإفطار أو بعد تناولها بشكلٍ مباشر، وذلك لأن الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان يكون بعد تناول وجبة الإفطار بثلاث ساعات.

ثانيّاً: تناول الأطعمة المقليّة والسكريّة

يجب عليك أن تقلل قدر المستطاع من تناول الأطعمة المقليّة التي تتميّز بغناها بالزيوت الدسمة التي تسبّب السمنة المفرطة للإنسان، كما عليك أن تبتعد عن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السكر الذي يحدث خللاً في إنتاج الأنسولين ممّا يُعرّض الإنسان لخطر الإصابة بمرض السكري.

ثالثاً: الإكثار من الكافيين

يحدّ الكافيين من قدرة الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم من الجسم، لهذا عليك ألّا تشرب أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي أو القهوة بعد تناول الطعام مباشرةً، وأن تنتظر لمدةٍ لا تقل عن الساعتين.

رابعاً: عدم شرب المياه  

يفتقد الجسم خلال الصيام كميّاتٍ كبيرة من السوائل التي قد تنتج عنها إصابة الإنسان بالجفاف الخطير، لهذا عليك أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه في الفترة الممتدة من وجبة الإفطار إلى وجبة السحور، وأن لا تشرب الكثير من العصائر التي لا تقدم الفائدة للجسم.

خامساً: عدم تقسيم الوجبات

لكي لا تصاب بمشكلة التخمة بسبب كثرة تناول الطعام على وجبة الإفطار عليك أن تقسم وجباتك خلال شهر رمضان إلى ثلاث وجبات، وهي وجبة صغيرة على الإفطار، ووجبة صغيرة بعد الإفطار بثلاث ساعات، ووجبة خفيفة على السحور.

سادساً: عدم تناول الخضار

يُصاب الصائم خلال شهر رمضان المبارك بمشكلة عسر الهضم الناتجة عن كسل الأمعاء وعدم حصولها على الكميّة اللازمة من الألياف، لهذا عليك أن تحرص على تناول كميات كبيرة من الخضار كالسلطات على وجبة الإفطار والسحور.

سابعاً: النوم بعد الإفطار

يؤثر النوم بعد الإفطار على حركة الأمعاء بشكلٍ سلبي، ويحدّ من قدرة المعدة على هضم الطعام، لهذا عليك أن تبتعد عن النوم المباشر بعد تناول الطعام، وأن تنتظر لمدةٍ لا تقل عن الساعة قبل النوم.

 

هذه هي العادات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عن ممارستها خلال شهر رمضان المبارك، لتنعم بفضائل هذا الشهر الكريم، ولتنجح بأداء عباداتك بكل نشاط وقوة.

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE