Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-06-09 08:59:09Z | | Lÿÿÿÿ

قرية عربية تشرق فيها الشمس لثلاث ساعات فقط لكن أهلها يصومون لساعات طويلة….


تشكل قرية وكان في سلطة عمان استثناءا عربيا في رمضان، إذ تشرق فيها الشمس ثلاث ساعات فقط في اليوم، ما يثير الجدل والتساؤلات حول عدد ساعات صيام أهل القرية .. ؟
 وحسب أحد السكان المحليين، فعدد ساعات الصيام في قرية “وكان” يصل إلى 15 ساعة تقريبا، فالإمساك عن الصيام يبدأ عند الساعة 3:53 صباحا والإفطار يكون عند الساعة 6:75 مساء، أي عكس ما روج حول أن سكان القرية يصومون فقط ثلاث ساعات اليوم خلال رمضان.
وحسب مصادر إعلامية خليجية فبعض المناطق في القرية لا تتعرض لأشعة الشمس سوى ثلاث ساعات فقط وذلك باعتبار أن الجبال تحجب الشمس عن القرية.
وتتميز قرية وكان العمانية، التي تقع في محافظة جنوب الباطنة في وادي المستل بولاية نخل، بارتفاعها الشاهق عن سطح البحر بما يقارب 2000 متر، إذ تقع فوق قمم جبال الحجر الشرقي بسلطنة عمان.
وكان الدكتور عبد الله المسند، أستاذ الجغرافيا قد أكد أن “وقوع قرية أو مدينة في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس”.
وأضاف المسند إن “وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل”.
وتبعد القرية عن العاصمة العمانية بحوالي 150 كيلومتراً، لكن الطريق الوعرة التي تؤدي إليها تجعل مهمة الوصول إليها صعبة جدأ، إذ غالبا ما تستخدم سيارات الدفع الرباعي للوصول إلى وكان.
‎الشمس في قرية وكان تشرق على الساعة 11 صباحا وتغرب عند حلول الساعة 2.30 زوالا بتوقيت عمان.
بالإضافة إلى أن نهار أهل القرية لا يتعدى 3 ساعات ونصف، فهي تتميز بخصائص جغرافية رائعة تجعل منها جوهرة فوق جبال الحجر الشرقية.
من أبرز خصائصها اعتدال درجات الحرارة صيفا وانخفاضها شتاءً، الشيء الذي يميزها عن باقي مناطق السلطة، كما تتميز بالمدرجات الزراعية، التي تثمر فيها أشجار الرمان والمشمش والعنب فاكهة تعتبر مصدر الرزق الأول لأهل القرية.
وكالات

مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*