fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية / جهات / الكرنفال الإستعراضي يجوب شوارع الخميسات

الكرنفال الإستعراضي يجوب شوارع الخميسات

صحيفة 24 / ياسين الحاجي

نظمت، يومه الأربعاء التاسع عشر من شتنبر الجاري الموافق لـ التاسع من محرم 1440، جمعية لقاءات للتربية و الثقافات بمدينة الخميسات الكرنفال التنكري الإستعراضي يتقدمه “بابا عاشور” رفقة عشرات المشاركين.

وتميز، هذا الموكب الاستعراضي٬ الذي أشرف على انطلاقته كل من باشا مدينة الخميسات و قائدة المقاطعة الحضرية الرابعة و الذي جاب شوارع مدينة الخميسات انطلاقا من شارع ابن سينا وصولا إلى ساحة الحسن الأول بحي السلام،  بمشاركة فاعلين جمعويين و أطفال حافظين للقران الكريم، رفقة رجال ونساء يجسدون أدوار شخصيات متنكرة مصحوبين بفرق فلكلورية تراثية كـ “الأحيدوس” و”الدقة المراكشية”٬ قدموا لوحات تعبيرية وطقوس تحيل على عادات وتقاليد هذه المناطق.

و جندت، السلطات المحلية بالخميسات و المصالح الأمنية التابعة للمنطقة الإقليمية إمكانياتها التنظيمية و اللوجستيكية لإنجاح هذه القافلة الاستعراضية الضخمة و تأمين مرورها وسط شوارع المدينة.

و قالت، رئيسة جمعية لقاءات للتربية والثقافات نجيمة غزالي طايطاي أن الهدف من هذا الكرنفال التنكري هو إعادة الاعتبار لعادة “عاشوراء” كتراث شفهي مغربي٬ والتعريف بطقوس هذه العادة الدينية التي أصبحت مهددة بالزوال٬ وكذا التحسيس بأهمية التضامن الاجتماعي.

 وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة من 10 إلى 30 محرم، الموافق لـ 20 شتنبر – 10 أكتوبر 2018 تحت شعار لقاءات ؛ ممارسة جديدة للعادات إلى الاهتمام بمكونات الثقافة اللامادية، والحفاظ على الموروث الشعبي المغربي وتجديده بما يتماشى وروح العصر، بالإضافة إلى إعادة الاعتبار للعادات والتقاليد المغربية، والاهتمام بمكونات الثقافة اللامادية المتنوعة وإحياء مظاهرها.

loading...

شاهد أيضاً

المهندس المعماري بأكادير ما بقات مهنتو حرة بقرار جعل المواطن يشكو ثقل زيادات فلكية

مكتب اكادير تعاني منذ اشهر فئة كبيرة من المواطنين بأكادير والنواحي من زيادات غير مفهومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *