6 نصائح فعّالة للتخلص من فكرة الانتحار


osczn4qp-jpg_730x470

لا تخلو الحياة من الهموم والأحزان فالحياة تمنحنا السعادة مرة وتمنحنا الحزن والألم مرة أخرى، لكنّ بعض الناس قد يفكّرون في الانتحار للتخلص من المعاناة ناسين لحظات السعادة التي مروا بها في حياتهم، ولأن الحياة متقلبة في عطاءاتها يجب ألا نربط مشاعرنا بتقلباتها، يجب أن ننهض ونقاوم ونسعى بكل جد لطرد فكرة الانتحار والإقبال على الحياة بكل عزيمة وأمل.

أولاً: تقرّب من الله

صلِّ بخشوع، ساعد المحتاجين، تطوّع في الأعمال الخيرية، قم بأداء فرض الذكاة، أكثر الصيام، أكثر من التسبيح والاستغفار، إذا كان بإمكانك اذهب لأداء مناسك الحج أو العمرة فكل هذه الأمور تقربك أكثر من الله سبحانه ومع الوقت ستدرك أن كل شيء بيد الله وأن بعد العسر الذي تعيشه سيأتي فرج الله وستعود السعادة إلى حياتك.

ثانياً: تذكّر عاقبة قتل النفس

عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عُذّب به يوم القيامة) رواه البخاري، إن قتل النفس محرم في جميع الديانات السماوية فهي من الكبائر التي لا تغتفر، ووعد الله المنتحر بعذاب أليم لذلك حاول أن تتذكر دائماً عاقبة قتل النفس عندما تفكر في الانتحار.

ثالثاً: فكّر بإيجابية

إن الأفكار المحبطة والسلبية تضعك في حالة من الكآبة والحزن والأسى، وقد تدفعك للانتحار، لذلك قم باستبدال هذه الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية من خلال الإقبال على الأعمال الخيرية والتطوّعية، واحرص على قراءة قصص العظماء وتعلم منهم كيف تجاوزوا محنهم، ستساعدك هذه القصص على مقاومة أحزانك والتخلّص من فكرة الانتحار.

رابعاً: خالط الناس

تخلّص من عزلتك لأنها ستزيد مشاعرك السلبية وستمنعك من الخروج من دائرة التفكير بالانتحار، لذلك يجب أن تخرج من عزلتك وأن تخالط الناس، اجلس مع عائلتك، اذهب مع أصدقائك وخاصة أصحاب الطاقات الإيجابية، فهم سيمدّونك بالأمل والسعادة وسيزيلون عنك همومك وأحزانك وسيقفون بجانبك للتخلّص من فكرة الانتحار.

خامساً: ابحث عن الحلول

بدلاً من التهرّب من مشاكلك بالانتحار ابحث عن الحلول لمشاكلك، قم بتحديد المشاكل التي تواجهك، ثم فكّر بحلول مناسبة لكل مشكلة مثلاً إذا كنت تعاني من ضائقة مالية فكّر في البحث عن عمل ثاني، سيوفّر لك العمل الثاني دخل مالي إضافي يساعدك على تجاوز هذه الضائقة، عندما تبحث عن الحلول لمشاكلك ستتخلّص من فكرة الانتحار وستتخلص من مشاكلك جميعها.

سادساً: استشر الطبيب النفسي

إذا قمت بكل النصائح السابقة ولم تتخلّص من فكرة الانتحار فهذا يعني أنك بحاجة لاستشارة الطبيب، سيقدم لك الطبيب النفسي الدعم المعنوي اللازم وسيقف بجانبك للتخلص من فكرة الانتحار وقد يصف لك بعض الأدوية المناسبة لحالتك.

هكذا نتوصل عزيزي لنهاية المقال، إذا كنت تفكر في الانتحار قم بتطبيق النصائح التي قدمناها لك فهي ستساعدك على التخلص من فكرة الانتحار والاقبال على الحياة بكل سعادة وتفاؤل.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE