الجيش المغربي يتبوأ المرتبة الخامسة عربيا في التصنيف الجديد


 

استطاع المغرب التقدم ثلاث مراتب في مؤشر أقوى الجيوش عبر العالم، محتلا المرتبة 54 من بين 133 دولة، بعدما كان يحتل المرتبة 57 في نفس المؤشر السنة الماضية، وذلك حسب تقرير يشرف عليه موقع “غلوبال فاير باور” الأمريكي.

واحتل المغرب، حسب التقرير الجديد، المرتبة الخامسة عربيا، في الوقت الذي تصدرت فيه مصر القائمة بأقوى جيش عربي بحلولها في المرتبة الأولى، تليها المملكة العربية السعودية التي احتلت المرتبة الثانية، ثم الجزائر التي كان من نصيبها المرتبة الثالثة، وسوريا في المرتبة الرابعة.

وحدد التقرير مبلغ 3.4 مليار دولار كميزانية عسكرية للمملكة، وهو نفس الرقم الذي سجله التقرير طيلة السنوات الأربع الماضية، محتلا بذلك المرتبة 51 من بين الميزانيات العسكرية لدول 133 التي شملها التقرير.

في السياق نفسه، سجل التقرير الأمريكي تراجع عدد العناصر النشيطة في الجيش المغربي من 200 ألف عنصر السنة الماضية إلى 198 ألف عنصر هذه السنة، مقابل ارتفاع عدد الجنود في خانة الاحتياط من 150 ألف جندي إلى 175 ألف جندي.

وكشف المصدر نفسه أن المغرب يتوفر على 278 طائرة حربية، و50 طائرة للهجوم، و158 طائرة للنقل، و80 طائرة للتدريب، بالإضافة إلى 128 طائرة من نوع هيلوكبتر، و1276 من الدبابات القتالية، و448 مدفعية آلية الدفع.

وعالميا، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية اللائحة، إذ اعتبر تقرير “غلوبال فاير باور” أن الجيش الأمريكي أقوى الجيوش في العالم، متبوعا بالجيش الروسي الذي احتل المرتبة الثانية، ثم الجيش الصيني الذي جاء في المرتبة الثالثة.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*