الأمراض الجنسية : أسباب وأعراض الايدز ، كيفية إنتقاله وطرق علاجه


un-tuto-a-ne-pas-reproduire-a-la-maison

 

ثاني الأمراض الجنسية التي سنتحدث عنها في مقالنا الأن هو المرض الأشهر في العالم كله, والأخطر طبعا والأكثر اهتماما من لدن العامة والعلماء. سنتحدث عن مرض الايدز أو ما نعرفه طبيا باسم (مرض نقص المناعة المكتسبة) . الإيدز مرض خطير   اصابة اللاعب الرياضي الشهير في دوري المحترفين لكرة السلة مايكل جوردون بالايدز”

جدا ينتج عن عجز قدرة أجهزة المناعة في الجسم على محاربة كثير من الامراض والميكروبات ، وغالبا ما يقود هذا المرض في نهاية المطاف الى الوفاة. ويشير اسم هذا المرض الى حقيقة أنه يصيب جهاز المناعة لدى المريض ورغم أن بعض الباحثين كانوا يتابعون حالات هذا المرض منذ عام 1959م ولكن كان وقتها غير محدد وغير معروف تمام المعرفة ولكن يرصدون أعراضا وعلامات ويبحثون فيها إلا أن أول اكتشاف للإيدز بشكل معتبر كان في الولايات المتحدة الامريكية في عام 1981م ثم تتابع تشخيص حالات نفس المرض في جميع أنحاء العالم.

ورغم الحالات الكثيرة التي تم اكتشافها في الولايات المتحدة والغرب الا أن النسبة الغالبة جدا كانت في بلاد أفريقيا السوداء وخاصة وسط وجنوب افريقيا حيث الفقر والجهل والبيئة الغير صحية والممارسات الشاذة. بداية اهتمام العالم كله بالايدز اعلاميا عندما أعلن عن اصابة اللاعب الرياضي الشهير في دوري المحترفين لكرة السلة مايكل جوردونبالايدز, وقصة تحديه للمرض وشفائه وقدرته على أن يعيش ويكمل مسيرته وكان نبراسا للأمل.

أسباب مرض الايدز:

يسبب مرض الإيدز نوعين من الفيروسات من مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية ، وقد تم أول اكتشاف لهذه الفيروسات بواسطة الباحثين الفرنسيين عام 1983م , ثم الباحثين الامريكيين في عام 1984م , وفي عام 1985م أصبح الفيروس يدعى فيروس نقص المناعي البشري أو (HIV) كما اكتشف العلماء فيروسا أخر اطلق عليه اسم (HIV-2) ، يهاجم الفيروس بصورة أساسية كريات دم بيضاء معينة وتشمل هذه الكريات نوع من الخلايا تؤدي دورا مهما في وظيفة جهاز المناعة ، وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي الى تحطيم الوظيفة الطبيعية لجهاز المناعة, ولهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس الايدز يصبح عرضة للاصابة بأمراض معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لا تكون ممرضة بطبيعتها وتسمى هذه الامراض الامراض الانتهازية لانها تستغل ضعف وعجز جهاز المناعة.

كيفية انتقال عدوى الايدز

يحدث انتقال فيروس الايدز من شخص مصاب به الي شخص أخر غير مصاب بوسيلة من ثلاثة وسائل وهي  الاتصال الجنسي وهو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الايدز في العالم,  التعرض للدم الملوث سواء من لمس جرح دامي أو نقل الدم الملوث الي شخص غير مصاب به في مستشفى وقد حدث هذا للأسف في أكثر من مكان نتيجة لغياب المراقبة والضمير,  والوسيلة الأخيرة هي انتقال الفيروس من الام الحامل الى الجنين.

أعراض الاصابة بالايدز

قد يكمن فيروس الايدز في جسم الانسان لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي عرض أو أي علامات تنذر بوجوده وكأنه غير موجود أصلا (فترة كمون),  كما أن نصف الاشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى تكون في العادة أقل خطورة من الايدز لكن بوجود العدوى بالإيدز فإن هذه الأعراض تطول وتصبح أكثر حدة وهذه الاعراض تشمل تضخما

انتقال فيروس الايدز من الام الحامل الى الجنين

في الغدة اللمفاوية وتعبا شديدا وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي وقد يسبب فيروس الايدز متلازمة نقص الوزن وتدهور في الصحة العامة للإنسان وقد يصيب الدماغ محدثا خللا في التفكير والإحساس والذاكرةوالحركة والاتزان. والاشخاص المصابون بفيروس الايدز معرضون بدرجة كبيرة للامراض المعدية التي تستغل ضعف وعجز المناعة في الهجوم على خلايا جسم الانسان لتعيش وتتكاثر فيها,  فهناك أمراض معينة تصيب الاشخاص المصابين بفيروس الايدز دون غيرهم أو أكثر منهم أضعاف المرات .علي سبيل المثال من هذه الأمراض مرض تكيس الرئة وهو يتلازم غالبا مع التهاب رئوي حاد ومزمن لا يستجيب للعلاج نظرا لعجز المناعة كليا أو جزئيا ويصيب هذا المرض 65% من مرضى الايدز ويعتبر تكيس الرئة  السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا الشمالية.

ويصاب بعض الناس بفيروس الايدز ولا تظهر لديهم أي أعراض للمرض بينما يصاب أخرون بالفيروس ولا يصابون بالامراض الميكروبية التي تنتهز حالة العجز المناعي ولكن قد تظهر عليهم الاعراض خلال سنتين الى عشر سنوات أو أكثر بعد الاصابة بالفيروس,  أما الاطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين .

وسائل العلاج

اصبح الكشف عن وجود دلائل فيروس الايدز في الدم واسع الانتشار ومتوفر في ألاف المعامل الطبية في كل أنحاء العالم المتقدم والنامي, وبهذه الفحوص امكن التحقق من وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز والاجسام المضادة بروتينات تنتجها خلايا دم بيضاء معينة عند دخول الفيروسات أو البكتيريا أو الاجسام الغريبة الى جسم الانسان ويدل وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز في الدم علي وجوده بالجسم , ولا يمكن الاعتماد على فحص الدم فقط لمعرفة وتشخيص الايدز وقبل الحكم النهائي على الشخص بانه مصاب بالايدز فإن لدى الطبيب اعتبارا أخرى مثل حالة المريضوتاريخه الاجتماعي ومظهره الخارجي.أما عن الادوية التي تستطيع إيقاف نمو فيروس الايدز في مزارع المختبر هو دواء Zidofedin وهو من ضمن الادوية المضادة للفيروسات الذي شاع استعماله واطلق عليه سابقا اسم Azidothemedin ويعرف باسمه المختصر AZT , كما يستخدم الدواء الحيوي الانترفيرون في علاج الايدز وللوقاية من التعرض للاصابة يتم عمل دعوات وحملات للتوعية بأخطاره وأسبابه حتي يتمكن الناس من تجنبه.

الايدز في بلادنا العربية

بالرغم من غياب أي احصاء طبي رسمي حقيقي معتمد سواء من جهة عربية أو عالمية عن نسبة انتشار مرض الايدز في عالمنا العربي, الا أن بعض الجهات قدرت النسبة بحوالي 2% من المواطنين. تعتبر هذه النسبة اذا اعتقدنا في صحتها من أقل النسب للاصابة بالعالم والسبب يعتبر في الكشف عنه أسهل وأبسط. اذا تأملنا الاسباب الثلاثة التي ينتقل بها فيروس الايدز من شخص مصاب به الي أخر سنجدها ثلاثة أشياء يحتاط منها ويتجنبها أغلب العرب نتيجة لوجود قيم دينية وسياج اجتماعي أقوى من مثيله في بلاد أخرى.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*