الأرصاد الجوية: موجة حرارة مفرطة ابتداء من الثلاثاء


كشفت مديرية الأرصاد الجوية أنه ابتداء، من يوم غد الثلاثاء وإلى غاية الأحد المقبل، ستشهد جميع المناطق المغربية، ارتفاعا مفرطا في درجات الحرارة.

وأكد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن سبب ارتفاع درجة الحرارة، صعود هواء قاري جاف وساخن من الصحراء الكبرى، ومرورها من ناحية الجنوب الشرقي.

وأوضح يوعابد، في اتصال مع “اليوم 24″، أن موجة الحر المرتقبة تعرف بظاهرة “الشركي”، إذ سترتفع درجة الحرارة لستصل إلى 46 درجة في كل من الجنوب والجنوب الشرقي وداخل اللوكوس وسوس وفي هضاب تادلة والرحامنة وسايس وجنوب الشرق.

وأشار إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يعزى أيضا إلى كتلة الهواء التي تفقد رطوبتها عند صعودها سلسلة جبال الأطلس، لتصبح جافة وأكثر سخونة.

وأضاف مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن الارتفاع في درجة الحرارة المسجلة منذ بداية فصل الصيف طبيعية، إذ لا تتجاوز الحرارة معدلها الموسمي 5 إلى 10 درجات، كما أنها لا تدوم طويلا.

وطالب يوعابد، من المغاربة أخذ الحيطة والحذر، من عواقب ارتفاع درجات الحرارة، وتجنب الخروج في وقت الذروة من 12 ظهرا إلى 3 زولا، وعدم رمي السجائر وهي ما تزال مشتعلة، خاصة بالقرب من الأماكن الخضراء، لان ذلك يتسبب في الحرائق، التي يصعب إطفائها بسبب رياح الشركي.

من جهة أخرى يوصي الأطباء، على ضرورة شرب الماء بشكل منتظم خلال اليوم (لتر ونصف يوميا)، موزع على فترات خلال النهار، لضمان رطوبة الجسم، مع ضرورة استعمال الواقي الشمسي، والابتعاد عن أشعة الشمس، سيما خلال فترة الذروة.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*