شروط ولوج المعهد العالي للإعلام والاتصال لممارسة مهنة صحافي بشهادة البكالوريا فقط ذكورا وإناثاً


يقوم الصحفي بالبحث عن المعلومات والأخبار والأحداث وجمعها من أجل إبلاغها للجمهور ، ويتلقون هذه المعلومات من وكالات الأنباء و الأرشيفات والإنترنت و المؤتمرات الصحفية وعن طريق إجراء المقابلات الصحفية، حيث يختارون أهم و أحدث المواضيع ثم يحررون المقالات والتقارير والتعليقات عنها للبرامج الإذاعية والتلفزيونية، ويستعملون المذكرات المكتوبة والمستندات المختلفة  .

يعمل الصحفي بتكليف من وسائل الإعلام المكتوبة أو بتكليف من الإذاعة أو التلفزيون. ويحرص على أن تكون مقالاته واضحة و مثيرة و ضمن حدود الطول المعيَّن مسبقاً. وكثيرا ما يعملون تحت ضغط الوقت الشديد، إذ أنَّ عليهم معالجة المعلومات والأخبار الراهنة بسرعة لتقديمها في القوت المعين.

يناقش الصحفي مقالاته مع مدير التحرير فيما يخص تصميم المقالات وتجهيزها بالصور والرسومات إذا كانت معدة للنشر عبر وسائل الإعلام المكتوبة، أو معالجتها من قبل فنيي الصوت و قاطعي الأفلام إذا كانت معدة للنشر عبر الراديو و التلفزيون وقراءتها من مذيعي ومقدمي البرامج في الراديو والتلفزيون.

يتخصص الصحفي في مواضيع معينة مثلا في السياسة أو الاقتصاد أو الثقافة أو العلوم أو الرياضة. كما يمكنه التخصص في الإعلام السمعي- البصري أو الصحافة الإلكترونية عبر الانترنت وإضافة إلى ذلك يعملون كمراسلين في الخارج، حيث يقومون بنقل الأحداث أمام عدسات الكاميرا أثناء بث البرامج الإخبارية.

شروط الولوج: 

– باكالوريا + 3 سنوات في معهد للصحافة ( مثل المعهد العالي للإعلام والاتصال )
– القدرة على التعبير الشفوي والتحريري
– قدرة التواصل و حب المخالطة و الاستعداد للتكيف
– المرونة
– الاهتمام بالتفاصيل
– الدقة
– الصبر.

آفاق التشغيل:

– يعمل الصحفي بصورة مستقلة أو كمستخدم لدى:
–  الجرائد والمجلات ودور النشر
– الإذاعة والتلفزيون
– وكالات الأخبار
– وسائل الإعلام الالكترونية.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*