وصفات لعلاج تساقط الشعر


تساقط الشعر يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر التي تُسبب هذه المشكلة حرجاً وقلقاً للمصاب بها، فيظهر الشعر بمظهر غير صحي وغير جميل، ويحدث ذلك نتيجة لعوامل عدة منها: تعرض الشعر لأشعة الشمس الحارة، أو إلى تيارات الهواء الباردة بشكل متكرر، واستخدام مُستحضرات الشعر الرديئة الصنع وغير المُلائمة لنوعه وعدم الاهتمام به، وبالإمكان علاج تساقط الشعر من خلال تحضير العديد من الوصفات الطبيعية الفعالة والمُغذية للشعر، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض هذه الوصفات.

وصفات لعلاج تساقط الشعر العرقسوس

يُزود العرقسوس الشعر بالقوة كما يمنعه من التقصف والتساقط، ويتم ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من مسحوق العرقسوس مع كوب من اللبن، وربع ملعقة من الزعفران أو الكركم، وخلط المزيج إلى أن تتشكل عجينة لينة، بعد ذلك تطبيق العجينة على الشعر قبل النوم مُباشرة، وتركها عليه حتى الصباح، ثمّ غسل الشعر فور الاستيقاظ وتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

البنجر

يشتمل البنجر على العديد من العناصر، والفيتامينات، كالفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين B، مما يجعل منه مُغذٍ ممتازاً للشعر ومُقوٍ له، حيث يتم غلي حفنة من أوراق البنجر، ثمّ إضافة قليل من الحناء إليها وخلطها جيداً، بعد ذلك تطبيق الخليط على الشعر وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء وتكرار هذه الوصفة أربع مرات في الأسبوع.

الثوم

تُهرس بضعة فصوص من الثوم، ثمّ تُمزج مع قليل من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ثمّ يُسخن المزيج على النار لدقائق قليلة، ثمّ تُدلك فروة الرأس به بحركات دائرية، وتُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

صفار البيض

يمتلك البيض الكثير من العناصر المهمة لنمو الشعر، كالكبريت، واليود، والفسفور، والزنك، والبروتين، والحديد، ولمنع الشعر من التساقط وزيادة كثافته يتم خلط صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو العسل، ثمّ يُطبق الخليط على الشعر ويُترك لمدة عشرين دقيقة زمن ثمّ يُغسل.

عصير البصل

يُعتبر البصل مصدراً غنياً بالكبريت الضروري لنمو الشعر، كما يشتمل على خصائص مُضادة للبكتيريا والالتهابات التي تتسبب في تساقط الشعر وتقصفه، لذا يتم دهن فروة الرأس بعصير حبة من البصل، وتركه عليها لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ غسله، وتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

نصائح

لتخفيف تساقط الشعر اتباع نظام غذائي صحي حيث يشتمل على البروتين، والفيتامينات المتنوعة، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية.

الإكثار من شرب الماء حيث لا تقل الكمية المتناولة عن ثمانية أكواب في اليوم. الحد من استخدام مُجفف الشعر الكهربائي؛ فهو يؤدي إلى الإضرار بالشعر وتساقطه. تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بحركات دائرية، حيث يُساعد ذلك على تحسين سير الدورة الدموية بها.

ملاحظة:

قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر أو فروة الرأس الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*