Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-03-18 18:01:23Z | |

تفاصيل تعامل البنوك التشاركية مع زبنائها لشراء الممتلكات في المغرب


صحيفة24/ زكرياء الناسك

فتحت البنوك الاسلامية التشاركية أبوابها في وجه العموم،صباح يوم الاربعاء،بعدما استوفت جميع الاجراءات القانونية،لتدخل الى سوق المصارف المغربية.

وحصلت المصارف الجديدة،التي تتعامل مع زبنائها بقروض شرعية طبقا للنصوص الدينية،على موافقة المجلس العلمي الاعلى،يوم الجمعة الماضي،كما تسلمت موافقة والي مصرف المغرب،عبد اللطيف الجواهري لتحصيل المرابحة.

وفي إتصال هاتفي مع صحيفة24،قال مصدر مصرفي،أن “أمنية بنك”أحد البنوك التشاركية،تلقى منذ صباح اليوم إتصالات هاتفية مكثفة من الزبناء للاستفسار عن المعلومات تخص كيفية الانخراط مع المؤسسة المالية،ويتم توجيه كل متصل نحو الوكالة القريبة لمقر سكاه للحصول على المزيد من المعلومات.

وأضاف المتحدث أن العملية تعتمد على فتح حساب خاص مع المصرف التشاركي،وعندما يقرر الزبون شراء ملك،عقار، أو سيارة أو، بقعة أرضية،يتم الاتصال بالمصرف الذي يرسل خبير تجاري الى عين المكان للتفاوض عن الشيء المقتنى بإسم “أمنية بنك”،تحت رضى الزبون.

وتابع الموظف المصرفي،بمجرد يتم التفاوض على السعر يقوم المصرف بتحديد قدر مالي يؤديه الزبون في كل شهر،حسب نوعية البضاعة المقتناة،لا يقل عن 40% كحد أدنى.

ولا تعتمد البنوك التشاركية تقديم السلف الى زبنائها وخصم الفوائد البنكية كسائر البنوك التقليدية،إنما تعتمد في طريقة الربح على بيع ما تم شراؤه للزبون،بحيث يصبح في ملكية البنك الاسلامي قبل تسليم وثائقه بشكل رسمي إلى الزبون،عقب أداء ما في ذمته من المبلغ المتفق عليه،حددها المشرع البنكي في مدة 25 عاما بالنسبة للعقار،و7سنوات إذا تعلق الامر بسيارة،أو بقعة أرضية،أو محلات تجارية.

وتتوقع المصارف الاسلامية بالمغرب ان تسحوذ على عدد كبير من الزبناء يتجنبون الفوائد البنكية التقليدية.

ويشار أن “أمنية بنك”مستقل بذاته،ولديه شراكة خفيفة مع البنك القطري الاسلامي،البنك العقاري السياحي.

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*