الصين تقدم مبادرة لإنهاء الصراع بالشرق الاوسط بالأمم المتحدة…


 صحيفة 24 مكتب فلسطين / صبحي ابوزيد

في مساعي لإنهاء الصراع في منطقة الشرق الاوسط أعلن السفير الصيني لدي الامم المتحدة “ليوجي يي” ان الرئيس الصيني “شي جين ينغ ” قدم مبادرة من أربعة مقترحات . جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده السفير اليوم مشددا علي ضرورة تأييد المبادرة لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بإقامة دولة فلسطينية مستقلة بجانب دولة اسرائيل .

وتقوم مبادرة الرئيس الصيني على أربع نقاط، تم إطلاع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على تفاصيلها أثناء زيارته للصين منذ أسبوعين وهي:

1- تعزيز حل الدولتين على أساس حدود 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية جديدة.

2- دعم مفهوم “الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام” الذي ينهي فوراً بناء المستوطنات الإسرائيلية، ويتخذ تدابير فورية لمنع العنف ضد المدنيين، ويدعو إلى الاستئناف المبكر لمحادثات السلام .

3- تنسيق الجهود الدولية لوضع تدبير لتعزيز السلام وتتبعها مشاركة مشتركة في وقت مبكر

4- تعزيز السلام من خلال التنمية والتعاون بين الفلسطينيين وإسرائيل

وتعتبر الصين كلاً من إسرائيل والفلسطينيين شركاء هامين في مبادرة حزام واحد وطريق واحد، وهي حملة ضخمة بتمويل من الصين لتطوير طرق النقل بما فى ذلك الموانئ والسكك الحديدية والطرق لتوسيع التجارة فى عدد كبير من الدول فى جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأوربا، حسبما ذكر السفير. جي يي.

كما اقترحت الصين إطلاق “آلية حوار ثلاثية بين الصين وفلسطين وإسرائيل من أجل تنسيق تنفيذ برامج المساعدات الرئيسية فى فلسطين” .

ودعا السفير المجتمع الدولي علي الرد بشكل ايجابي علي المقترحات التي قدمتها الصين لأننا نعتقد ان هذه المقترحات الأربعة التي تنفذ بمجرد تنفيذها بالكامل سوف تقطع شوطاً طويلاً نحو مساعدة القضية علي حلها من خلال المفاوضات وتسهم ايضاً في استقرار العلاقات بين الجانبين


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE