نزول دم مع البراز عند الأطفال الرضع وأسبابه وعلاجه


تتعرض الكثير من الأمهات لهذا الموقف وهو رؤية دم فى حفاض الطفل فيصبن بالذعر، ولكن في الحقيقة هذا أمر شائع، ويوجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ذلك، فى هذا المقال سنتناول الأسباب المرضية وغير المرضية لـ نزول دم مع البراز عند الأطفال وطرق علاج هذه الحالة. أسباب نزول دم مع البراز عند الأطفال الأسباب غير المرضية لنزول الدم مع البراز نزول قطرات من الدم من مهبل الإناث حديثات الولادة أمر طبيعي نتيجة لانخفاض مستوى الهرمونات المفاجئ عقب الولادة، ولكن سرعان ما تختفي بعد عودة الهرمونات لمعدلاتها الطبيعية.

وجود تشققات فى حلمة الأم المرضعة قد يؤدى إلى ابتلاع الطفل للدم أثناء الرضاعة، وقد لا تستطيع الأم رؤية هذه التشققات، فى كل الأحوال ابتلاع هذا الدم لن يؤذى الطفل، ويمكن الاستمرار فى الرضاعة الطبيعية مع أخد الاحتياطات اللازمة.

قد يكون الدم نتيجة لخدش فى فتحة شرج الطفل نتيجة لوجود إمساك أو براز صلب، ولكن هذا لا يحدث مع الأطفال حديثي الولادة، ويمكن رؤيته فقط عند الأطفال بعد الفطام نتيجة لتناول أطعمة صلبة.

الأسباب المرضية لنزول الدم مع البراز

التهابات الجلد بسبب الحفاض و الإكزيما قد تؤدى لنزول الدم.

أمراض سيولة الدم أو الهيموفيليا ونقص الصفائح الدموية، وغالباً تكون مصحوبة بنزول الدم من مناطق أخرى كالأنف والسرة وغيرها.

التهابات القولون، وهناك عدة أسباب تؤدى لالتهاب القولون فى الأطفال مثل، حساسية الأطفال تجاه بعض أنواع الألبان خاصةً اللبن البقرى ومنتجات الألبان أو حساسية اللاكتوز الموجود فى بعض أنواع الألبان الصناعية، أو التهاب فيروسى أو بكتيرى، أو حساسية الطفل تجاه البروتينات التى تأكلها الأم (منتجات الألبان والقمح والبيض واللبن ) وتنزل مع اللبن وتصل إلى الطفل، والتهابات القولون غالبا ما تكون مصحوبة بتقلصات و وجع بالبطن وإسهال و نقص بالوزن وعدم الرغبة بالأكل.

الانغماد المعوي intussusception، ويكون البراز مخلوطاً بالدم و منفصلاً وقد يكون مصحوباً بإمساك و وجع بالبطن.

متى يكون نزول دم مع البراز أمر خطير؟

يعتبر نزول الدم حالة طوارئ فى الحالات الآتية : إذا كان الدم غزيراً ومستمراً.

إذا كان مصحوباً بإمساك ، إسهال ، سخونية أو ألم حاد فى البطن.

إذا كان الطفل يبدو مريضاً ولا يكتسب وزناً أو يرفض الطعام .

أما إذا كان الطفل يبدو صحيحاً يأكل جيداً ولا يعانى من أعراض أخرى، فيمكن للأم حجز موعد مع الطبيب ولا داعي للذهاب إلى الطوارئ، ولكن فى كل الأحوال يجب رؤية الطبيب.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*