وزير الثقافة و الإتصال و وزراء سابقون في زيارة لإقليم الخميسات…


حل، ظهر يومه السبت السابع من أكتوبر الجاري، كل من محمد الأعرج وزير الثقافة و الإتصال، و حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة مكلفة بالبيئة، و محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة سابقًا، بموسم التبوردة “الشيخ عمر” بجماعة آيت إيكو التابعة لإقليم الخميسات.
 
و كان في استقبال الوفد الهام، محمد لحموش رئيس المجلس الإقليمي للخميسات، و عدد من رؤساء الجماعات الترابية، و أعيان المنطقة، حيث شهدت مراسيم الاستقبال فقرات فولكلورية من التراث الشعبي الأحيدوس، و طلقات البارود التي تفننت في أدائها سربات الخيول التابعة لإقليم الخميسات.
 
و شهد اليوم الثاني من الموسم السنوي “الشيخ عمر” بجماعة آيت إيكو حضوراً غفيراً و مشاركة متميزة للسربات و جودة الخيول، حيث تجسد فنون الفروسية التقليدية بإقليم الخميسات المواقف البطولية التي عاشها الأبطال، والتي يشيرون إليها في أغانيهم ومواويلهم وصيحاتهم التي تمجد البندقية والبارود.
 
و يؤدي فن التبوريدة فرسان ينتظمون في صف واحد و يتوسطهم رئيس فرقة التبوريدة يطلق عليه إسم “المقدم” و يبدؤون في الركض نحو الأمام و هم يرددون عبارات متنوعة تذكر بحركة الجهاد، ثم يطلقون نيران بنادقهم في اتجاه السماء أو في اتجاه الأرض تابعين في ذلك إشارة مقدم السربة.
 

يُشار إلى أن السلطات المحلية و الأمنية سهرت على السير العادي لـ “موسم التبوريدة” من قوات مساعدة و مصالح الدرك الملكي التي واكبت عملية المرور و النقل، خاصة أن الطريق الجهوية الرابطة بين جماعة ايت إيكو و مدينة الخميسات ضيقة و شهدت خلال اليومين الماضيين حركة سير غير عادية.


 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*