تخصيص 70 مليون درهم لبناء وتجهيز مركزين صحيين للقرب بالبرنوصي و النواصر…


و.م.ع :

تم رصد غلاف مالي بقيمة 70 مليون درهم، من أجل تشييد وتجهيز مركزين صحيين للقرب بكل من حي سيدي مومن (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي)، وحي الرحمة ( إقليم النواصر).
 
ويندرج تشييد وتجهيز المركزين الصحيين، اللذين شكلا موضوع اتفاقية شراكة وتعاون صادق عليها أعضاء مجلس جهة الدار البيضاء – سطات في الدورة العادية للمجلس برسم شهر اكتوبر الجاري، في إطار تقريب خدمات العلاج لساكنة العمالة والإقليم.
 
ويتكون كل مركز، من وحدة للمستعجلات الطبية للقرب وأخرى لجراحة العظام وإعادة الترويض الوظيفي، وصيدلية وقطب خاص بالأمهات والأطفال، وآخر للفحوصات الطبية المتخصصة، والأمراض المزمنة وآخر لطب الاسنان فضلا عن قطب طبي تقني، إضافة إلى الإدارة.
 
ويتوخى من وراء إنجاز هذين المشروعين التنمويين، تمكين الأشخاص المعوزين على الخصوص، من ولوج الخدمات الصحية الاساسية، وتسريع التدخلات في المستعجلات، وضمان تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين يتطلب وضعهم الصحي فحوصات متخصصة، وإحداث شعبة لعلاجات القرب، فضلا عن العمل على إدماج مقاربة اجتماعية تكميلية ضمن آليات المصاحبة للمرضى والمستفيدين.
 
وتشير مقتضيات الاتفاقية إلى أن هذين المركزين، روعيت في اخراجهما إلى حيز الوجود، أهداف وفلسفة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومقارباتها ومنهجية عملها.
 
ومن المرتقب أن تتم عملية التمويل المركزين الصحيين، على دفعتين خلال سنتي 2017 و2018، حيث ستساهم مؤسسة محمد الخامس للتضامن في كل واحد منهما بعشر ملايين درهم، كما تساهم وزارة الصحة بنفس المبلغ وكذلك الشأن بالنسبة لمجلس جهة الدارالبيضاء سطات، في الوقت التي يتكفل فيه كل من مجلس عمالة الدار البيضاء ومجلس اقليم النواصر، بتسديد القسطين المتبقيين.

مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*