فيديو..قبائل الرحل تروع ساكنة تارودانت بماشيتها


يشتكي سكان منطقة ايت عبد الله،اقليم تارودانت  من الهجوم الشرس الذي يقوم به قبائل الرحل بماشيتهم،عبارة عن جمال وأغنام،على الاخضر واليابس بالمنقطة مما يدعو الساكنة الى الخوف الشديد من القضاء على الفضاءات الخضراء من أشجار وأعشاب.

وعبر أحد السكان المتضررين عن أسفه إزاء هذا الهجوم الذي طال عليه الامد،موضحا أن المناطق التي يهاجمها الرحل هي ايدموزكري،اسندان،توفرراز،إدوسكايزا،التابعة للجماعة القروية أيت عبد الله بتراب عمالة ترودانت.

وأضاف المتحدث أن الماشية تعتدي على كل ما تقع عليه عينها من أشجار الصبار والزيتون واللوز،مشيرا كونها تقضي على الاخضر واليابس،وعندما تقضي الماشية على العشب بمنطقة يقوم الرحل بتحويل ماشيتهم إلى منطقة أخرى مجاورة وهكذا.

وأضاف الرجل في مقطع صوتي مسجل،أن الرحل يتطاولون على بعض الابار تعود ملكيتها لشيوخ طاعنين في السن يستخدمونها للشرب،فقيمون بإحداث تغر في البئر وثم تمرير أنبوب لسقي عطش الماشية،غير مكترثين لضعف صحة الشيوخ قلة الحلية بعدما هجرهم أبناءهم إلى المدن.

السلطات المحلية لم تتدخل على الخط للحد من تطاول هؤلاء المعتدين على مملتكات الناس،وأشار المشتكي أن الجهات المختصة لم تتوصل بقرار توقيف قبائل الرحل،ويطالبون الساكنة بالصبر والتريت إلى حين إصدار أمر بتوقفهم إلى أجل غير مسمى بحسب تعبير المتحدث.

صحيفة24:زكرياء الناسك


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE