ملتقى “ميدايز” يبدء أعمال دورته العاشرة اليوم بطنجة


محمد القندوسي

من المقرر أن تنطلق عشية اليوم الأربعاء 8 نونبر بمدينة طنجة ، فعاليات الدورة العاشرة للمنتدى الدولي “ميدايز ” الذي يشرف على تنظيمه  معهد “أماديوس” تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وحسب بلاغ صادر بهذا الشأن ، توصلت ” N M G  ” بنسخة منه، فإن هذه التظاهرة الدولية التي ستتواصل ختى 11 من الشهر الجاري، سيحضرها شخصيات مرموقة من عالم السياسة والإقتصادة من القارات الخمس، من بينهم رئيس الوزراء التركي السابق داوود أوغلو.

وحسب ذات المصدر، فإن هذه الدورة ستنكب من خلال مجموعة من الندوات والأوراش المبرمجة، على طرح جملة من القضايا ترتبط في عمومها بمختلف إشكاليات العصر وتقترح الوسائل والإجراءات الضرورية من أجل ربح تحدي الإنسانية، وهو ما سيجعل مرة أخرى، من ميدايز أرضية للحلول والخبرات ذات البعد الدولي.

وستعرف هذه الأيام حسب المعهد تبادل مجموعة من 150 متدخلا من مستوى عال كرؤساء دول وحكومات، وزراء، مسؤولون سياسيون، حاصلون على جوائز نوبل، رؤساء مقاولات، مسيرو منظمات دولية، خبراء وممثلو المجتمع المدني، من أجل التوصل إلى اقترحات عملية وحلول ملموسة وقطاعية.

ومن جانب آخر أوضح بلاغ المعهد أن الدورة العاشرة لميدايز ستنكب على دراسة انعدام الثقة والتحديات التي تهز عالمنا، في سياق دولي يتميز حاليا بشمال يميل إلى الإنكفاء على ذاته وجنوب متحمس لإنفتاح على العالم والفضاءات.

وشدد البلاغ على أن بلدان الشمال تأثرت بحدث التيارات المتطرفة، وانتخاب الرئيس ترامب، وانشقاق أوروبا، وتصاعد موجة اليمين القومي في أوروبا، وإطلاق العنان للخطابات العنصرية والمعادية للإسلام.

وأكد المعهد في بلاغه على أن بلدان الجنوب، تبرهن على انفتاح أكبر وعلى إرادة في التعاون ستتيح الرد بشكل جماعي على التحديات المشتركة، مشيرا إلى أن القارة السمراء تعلن بالخصوص عن تطلعها إلى القوة والتعاون.

وستعرف هذه الدورة، تمركزا مهما في مواضيع اقتصادية وتداخلات تجارية، سواء على مستوى اختيار عدد مهم من القضايا الإقتصادية، التي تم الإحتفاظ بها في برمجة المنتدى، أو في اجتماع الشروط القصوى التي تتيح اشتغالا على النيت في المستوى، تم التفكير في ميدايز 2017 من أجل إيجاد والشروع في مشاريع ذات قيمة مضافة كبيرة.

وأعلن البلاغ أنه بمناسبة الدورة الـ 10 لمنتدى ميدايز ، أطلق معهد أماديوس “مبادرات ميدايز”، التي ستجمع شخصيات من مستوى عال، بهدف التفكير واقتراح توصيات وإجراءات ملموسة.

الجدير بالذكر أن، منتدى ميدايز يعقد كل سنة في طنجة منذ إطلاقه في سنة 2008 وقد استحال أحد الإجتماعات الأساسية في القارة الأفريقية.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE