إيران والعراق يحصيان ضحايا الزلزال الذي بلغت شدته 7.3 درجة


وكالات

أعلنت إيران اليوم الثلاثاء انتهاء عمليات الإنقاذ في المناطق المتضررة بزلزال قوي وقع يوم الأحد، وأودى بحياة ما لا يقل عن 450 شخصاً فيها و7 في العراق، كما أسفر عن إصابة الآلاف.

وقال رئيس خدمات الطوارئ الطبية الإيرانية بير حسين كوليوند عبر شاشة التلفزيون الرسمي “انتهت عمليات الإنقاذ في إقليم كرمانشاه“.

وهز الزلزال الذي بلغت شدته 7.3 درجة قرى وبلدات في المنطقة الجبلية بإقليم كرمانشاه الذي يقع على الحدود مع العراق بينما كان الكثيرون نائمين في منازلهم، وتضرر بالزلزال 14 إقليماً على الأقل في إيران.

وذكر التلفزيون الرسمي أن الآلاف يعانون البرد في مخيمات مؤقتة، فيما قضى آخرون كثيرون ليلة ثانية في العراء خشية المزيد من الهزات الأرضية بعد حوالي 193 تابعاً.

وانتشرت قوات الشرطة الإيرانية والحرس الثوري وقوات الباسيج التابعة لها في المناطق المتضررة ليل الأحد، وقال التلفزيون الرسمي إن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيزور المنطقة اليوم.

وعرض التلفزيون لقطات لعمال إنقاذ يبحثون وسط أنقاض عشرات القرى فور وقوع الزلزال. لكن مسؤولين إيرانيين قالوا إن فرص العثور على المزيد من الأحياء ضئيلة للغاية.

وأشار التلفزيون الحكومي إلى أن المستشفيات في الأقاليم القريبة استقبلت الكثير من المصابين وعرض التلفزيون لقطات لناجين ينتظرون العلاج، ونقل مئات المصابين بجروح خطيرة إلى مستشفيات في طهران.

وقالت السلطات المحلية إن فوضى المرور على الطرق بعدما هرع سكان أقاليم قريبة لتقديم المساعدة فاقمت من صعوبة نقل المساعدات للمناطق المتضررة بالزلزال.

وتقول السلطات إن أكثر من 30 ألف منزل في المنطقة تضرروا كما دمرت قريتان على الأقل بالكامل.

العراق
أما في العراق، فقالت وزارة الداخلية إن الزلزال تسبب بمقتل 7 أشخاص وإصابة وإصابة 535 آخرين.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن مدينة دربندخان كانت الأكثر تضرراً جراء الزلزال، حيث انهارت مباني ومنازل.

وأعلنت وزارة الزراعة في إقليم كردستان تعرض سد دربندخان إلى أضرار لا تزال قيد التقييم، مناشدة السكان الابتعاد عن المنطقة.

واضطرت عائلات كثيرة إلى مغادرة بيوتها وإمضاء الليلة الماضية على الطرقات والحدائق والساحات العامّة خشية تعرض منازلها للانهيار جراء الزلزال بعد أن سمعوا في الفضائيات من أن هناك هزّة ارتدادية ستحدث في تمام الساعة الثانية عشرة ليلاً، وأخرى الساعة الثالثة بعد منتصف الليل


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE