تزنيت : بالفيديو.. لقاء تواصلي بين الأگماريين ورئيس جماعتهم ينتهي بقليل من الحوار وبكثير من تبادل الاتهامات..!!


نظمت مجموعة من الفعاليات الجمعوية بقبيلة اداوكوكمار ، مساء أمس السبت ،بحضور ” أحمد اضرضور” رئيس المجلس الجماعي لجماعة إداكوكمار وعدد من المستشارين بدوائر الجماعة ، لقاء تواصليا بدوار ” تكترت ” تحت عنوان : ترسيخ مفهوم العمل الجمعوي بمنطقة إداكوكمار .

 

وقد تقرر الاجتماع بين كل الفعاليات الأكمارية من سياسيين وجمعويين قبل أيام قليلة بعدما طغت على السطح مشكلة رخص التعدين العديدة والتي عارضها رؤساء جماعات إقليم تزنيت بعد الاجتماع الأخير مع الوزير الرباح. وتم وضع سجلات بعدة جماعات ترابية لتسجيل التعرضات على المشروع من طرف السكان..
هذا الاجتماع الذي تبنته جمعية النور للتنمية والتعاون بإحلوان، الجمعية الرياضية بتكثرت، جمعية التقدم للتنمية والتعاون بالحدويني..

 

جاء مغايرا من حيث المضمون ما تم الاتفاق عليه مسبقا من طرف رواد غرفة التواصل الاجتماعي صوت إداگوگمار حسب عدد من الفاعلين الجمعويين.
وخلال اللقاء أجاب رئيس المجلس الجماعي عن بعض الأسئلة التي تم طرحها من قبل بعض الفعاليات.. لكنه جوبه بانتقاد كبير بعدما رفض اعطاء اوامره لمصالحه الجماعية من اجل وضع سجل توقيع التعرضات حول مشروع استغلال رخصة استخراج المعادن بإداكوكمار ، بفرع الحالة المدنية بتكترت ليكون رهن إشارة الساكنة المتضررة بمنطقة ” تكترت ” التي تضم أزيد من 11 دوارا و تمكينهم نساء و رجالا من تسجيل تعرضاتهم و التخفيف عنهم من عناء التنقل لمقر الجماعة .

و تتهم بعض هذه الفعاليات رئيس المجلس بتواطئه مع بعض الجهات من أجل تمرير مشروع التعدين بالمنطقة ، حيث تحول النقاش في اللقاء التواصلي الذي أستدعي إليه ” الرئيس أحمد أضرضور “إلى  تبادل الإتهامات بين الرئيس و الفاعلين الجمعويين و محاصرته لتتدخل بعدها عناصر الأمن لتهدئة الوضع .
و أكد رئيس المجلس الترابي إداگوگمار أن مطالب الفعاليات الجمعوية غير قانونية وأن سجل التعرضات موجود بمقر الجماعة و لايمكن له أن يخرق القانون بتنقيل السجل لتكترت .


وأكثر من هذا إتهم الرئيس عدد من المستشارين والفاعلين الجمعويين بمحاولة تسييس اللقاء وتصفية حسابات سياسية .
في حين يرى الطرف الآخر أن اللقاء ماهو إلا امتداد للصحوة الاجتماعية بالمنطقة مذكرين باللقاء الأول الذي انعقد بالرباط وجمع أطياف وفعاليات المجتمع المدني الأگماري.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE