جنوب إفريقيا توجه ضربة قاضية لجبهة البوليساريو في قمة أبدجان


طُويت صفحة القطيعة بين المغرب وجنوب إفريقيا، وستُستأنف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، اللذين شهدا فترة توتر استمرت عشرات السنوات.

فبعد أسبوع من لقاء العاهل المغربي الملك محمد السادس مع رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، على هامش القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي، خرج زوما في مقابلة صحفية، نُشرت الأحد 3 ديسمبر 2017، ليؤكد عدم وجود أي مشاكل بين بلاده والمغرب، وأنه لا بد من علاقات تربط البلدين.

وقال زوما في حديثه لصحيفة “سيتي برس“: “المغرب بلد إفريقي ونحن نحتاج للعلاقات معه… لم تكن هناك مشاكل بيننا على أي حال، كانوا هم من بدأوا بقطع العلاقات الدبلوماسية”.

morocco king

وكانت نتيجة اللقاء الأخير بين محمد السادس وزوما، إنهاء أكثر من عقد من الجفاء بين البلدين، حيث اتفق الطرفان على الارتقاء بإطار التمثيل الدبلوماسي بينهما من خلال تعيين سفيرين من مستوى عالٍ، في كل من الرباط وبريتوريا، فضلاً عن الحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية خصبة، من أجل بناء علاقات قوية ودائمة ومستقرة.

ويعتبر هذا أول لقاء رسمي بين الملك محمد السادس ورئيس جنوب إفريقي منذ 2001، حين حضر الرئيس نيلسون مانديلا آنذاك إلى مراكش للمشاركة في مؤتمر دولي.

واستدعى المغرب سفيره لدى جنوب إفريقيا عام 2004 بعد أن اعترف رئيسها السابق، ثابو مبيكي، بإقليم الصحراء ، الذي يؤكد المغرب أنه جزء من أراضيه.

ولكن أساس التوتر بين البلدين يرجع إلى عام 1971، حيث كانت جنوب إفريقيا داعمة دائمة لجبهة البوليساريو التي تطالب باستفتاء في الصحراء  حول حق تقرير المصير، بينما تقترح الرباط، التي تعتبر الصحراء الغربية جزءاً لا يتجزأ من أراضي المملكة المغربية، حكماً ذاتياً لهذه المنطقة الشاسعة تحت سيادتها.

وقد تحمل خطوة تطبيع العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا من جديد، تغيرات استراتيجية في العلاقات بين دول الاتحاد الإفريقي، وهو ما من شأنه أن يحمل معه تداعيات إيجابية في ملفات عديدة بالقارة السمراء، بما فيها الاقتصادية.

وتعتبر جنوب إفريقيا، بعد الجزائر، أهم مؤيد لجبهة البوليساريو.

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE