ابتكار جهاز يستخرج الماء من الهواء لتحدي ندرة المياه


على قياس ما ذكره الله في كتابه العزيز”وما أوتيتم من العلم إلا قليلا” و”فوق كل ذي عليم”،نسمع كل يوم عن ابتكارات واختراعات متجددة قد لا يتقبلها العقل أحيانا.

ومن اجل الحصول على المياه بطريقة سهلة دون انتظار الامطار بالنسبة للري والسقي،ابتكرت مخترعة أوكرانية،يلينا سافتشوك،جهازاً من شأنه أن يحل مشكلة نقص المياه العذبة في السدود والابار.

وأورد موقع أوكرنيا بالعربي”  في وصفه للاختراع، أن الجهاز مكوّن من خزان شفاف للماء، وبطارية تعمل بالطاقة الشمسية، ولوحة تسمح بتحديد مستوى الرطوبة في الهواء.

وأضافت الموقع نقلا عن تصريحات المخترعة، أن هذا الجهاز سيكون ذا فائدة كبيرة للمزارعين؛ إذ أنه لا يستهلك الطاقة الكهربائية، فضلاً عن عدم اعتماده على مياه الأنهار أو البحيرات.

وزادت المبتكرة،يلينا سافتشوك،أن مصدر الطاقة لعمل هذا الجهاز يتمثل في رطوبة الهواء والشمس، حيث يمكن في المساحات المفتوحة الحصول على مياه الري بكميات أكثر من الطرق التقليدية.

وأوضحت أنه بفضل البطارية الشمسية والرياح يمكن تكثيف 700 لتر من الماء.

 وأشارت المخترعة الأوكرانية إن العمل على اختراع هذا الجهاز قد استغرق ثلاثة أشهر، وحصد الكثير من الجوائز المرموقة في العديد من المسابقات، وأُدرج ضمن قائمة أفضل 15 اختراعاً بيئياً.

وتبحث الان صاحبة الاختراع عن راع سمي لانتاج الماء بالجملة.

ويشار إلى أن  دول  عظمى في المجال مثل إسرائيل والولايات المتحدة وأستراليا حاولت  ابتكار جهاز مماثل، إلا أن النسخة الأوكرانية تختلف عن نظيراتها في تلك الدول بأنها أرخص بعدة مرات، ونتائجها أسرع.

 

 


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE