طلبة معهد الزراعة والبيطرة في اضراب مفتوح لازيد من شهرين بالرباط


يواصل طلبة معهد  الحسن الثاني للزارعة والبيطرة بالرباط،شعبة الهندسة القروية،مسلك الطاقة والتجهيز الفلاحية،الاضراب إحتجاجا على ما اعتبروه تلاعب بمصيرهم المهني في من طرف المسؤولين بقسم التجهيز الفلاحية بالمعهد.

وأبرز الطلبة المضربون في تصرحات صحفية ، أنه بعد أزيد من سنتين من التكوين بالأقسام التحضيرية تم توجيهم إلى المسلك المذكور الذي لم يكونوا على علم أنه لا يمت بصلة للهندسة القروية، ولا يوفر فرص شغل لعدم وجوده في سوق العمل، بدليل معاناة خريجين سابقين.

وما فاقم الأزمة بين الطلبة وعددهم عشرون طالبا ومسؤولي القسم، هو مذكرة عدد 611 صادرة عن المديرة المكلفة السابقة للمعهد، تنص على تطبيق الاعتماد الذي يقضي بكون السنة الأولى من التكوين هي مشتركة بين قسمي الطاقة والتجهيزات الفلاحية وقسم الري والبنيات التحتية، ولم يكن الدبلوم المحصل يحمل سوى صفة مهندس قروي وهو ما كان يصبر الطلبة، بينما أصبح وفق الاعتماد الحالي يحمل التخصص الذي يطرح.

مشكلا في سوق الشغل لحامليه. الطلبة المعنيون أكدوا أنهم لم يكونوا على علم بمجمل هذه التعقيدات إلا بعدما صادفتهم عدة عراقيل خلال فترات التدريب التي أجروها.

وشدد الطلبة على وجود مبادرة لحل مرض لطلبة القسمين معا، وهي جمع طلبة القسمين في السنة الثانية من المسلك، إلا أن مسؤولي قسم الطاقة والتجهيزات الفلاحية رفضوا هذا المقترح. في المقابل، كان هناك مقترح من قسم الري والبنيات.

مشكلا في سوق الشغل لحامليه. الطلبة المعنيون أكدوا أنهم لم يكونوا على علم بمجمل هذه التعقيدات إلا بعدما صادفتهم عدة عراقيل خلال فترات التدريب التي أجروها.

وشدد الطلبة على وجود مبادرة لحل مرض لطلبة القسمين معا، وهي جمع طلبة القسمين في السنة الثانية من المسلك، إلا أن مسؤولي قسم الطاقة والتجهيزات الفلاحية رفضوا هذا المقترح. في المقابل، كان هناك مقترح من قسم الري والبنيات التحتية مضمونه إعادة التوجيه لهذا القسم بالنسبة للطلبة المعنيين مع زيادة فصل دراسي إضافي لتمكينهم من استدراك ما فاتهم من التكوين ليكونوا في المستوى عند تخرجهم وولوجهم لسوق الشغل، بيد أن قسم الطاقة والتجهيزات الفلاحية رفض حسب المشتكين هذه المبادرة بدون سبب ومازال يحتفظ بهم. وأضاف هؤلاء أنهم يتعرضون للتهديد من بعض أساتذة القسم كلما طالبوا بحقوقهم.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE