ايران تغلق سفارتها في تركيا بعد اغتيال السفير الروسي


أعلنت السفارة الإيرانية في تركيا أنها ستغلق أبوابها والقنصليات التابعة لها في أعقاب اغتيال السفير الروسي في أنقرة.
وقالت السفارة في تعميم نشرته على موقعها الإلكتروني، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء 19 إلى 20 ديسمبر/كانون الأول: “إن جميع الخدمات القنصلية في تركيا مغلقة غدا”.


ويأتي هذا التطور على خلفية إعلان السلطات الروسية، مساء الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، عن وفاة سفير روسيا لدى تركيا، أندريه كارلوف، متأثرا بجراح أصيب بها في هجوم شنه عليه مسلح في مبنى متحف الفن الحديث في أنقرة، أثناء افتتاح المعرض المصور “روسيا بعيون أتراك”.


وأطلق المسلح النار على السفير وهو يلقي كلمة خلال تلك الفعالية، وتمكنت قوات الأمن لاحقا من تصفية المهاجم في تبادل لإطلاق النار، بينما تحدثت وسائل الإعلام التركية عن إصابة 3 أشخاص آخرين في الحادث.


وأكدت السلطات التركية أن منفذ الهجوم، مولود ميرت ألطنطاش، عنصر من القوة الخاصة في شرطة العاصمة التركية، من مواليد 1994.
وقال القاتل، بعد إطلاق النار على السفير: “نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما دمنا على قيد الحياة”.


كما كان يصرخ: “لا تنسوا حلب، لا تنسوا سوريا”، وقال أيضا “كل شخص له يد في هذا الظلم سيدفع الثمن”.
وأعلن كل من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على خلفية الحادث، أن اغتيال السفير كارلوف استفزاز يستهدف التعاون بين روسيا وتركيا والتسوية في سوريا.


وجاء ذلك في ظل إجراء الجوانب الروسي والتركي والإيراني، الثلاثاء، أجتماعا ثلاثيا خاصا بتسوية الأزمة السورية في موسكو بمشاركة وزراء الدفاع والخارجية للبلدان.
وأكدت روسيا وتركيا، على لسان وزيري خارجية البلدين، سيرغي لافروف ومولود جاويش أوغلو، أن الاجتماع المخطط له سيعقد الثلاثاء رغم اغتيال السفير الروسي في تركيا.


مقالات اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي

جاري التحميل...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE